صباح الخير وأحد مبارك للجميع.. الإنجيل بحسب القديس متى.. مجيءُ ابنِ الإنسان


متى ٢٥/٢٤-٣٥
مجيءُ ابنِ الإنسان
“ها إنِّي قد أَنْبأتُكم، فإن قيلَ لكم: ها هوذا في البرّية، فلا تَخرُجوا إليها، أو ها هُوَذا في المخابئ، فلا تُصَدِّقوا. وكما أَنَّ البَرقَ يَخْرُجُ مِنَ المَشْرِق وَيَلمَعُ حَتَّى المغرِب، فكذلك يكون مجيء ابن الإنسان. وحيثُ تَكونُ الجِيفةُ تَتَجَمَّعُ النّسور. وعلى أثر الشِّدَّةِ في تِلكَ الأَيَّام، تُظلِمُ الشَّمس، والقَمَرُ لا يُرْسِلُ ضَوءَه، وتَتَساقَطُ النُّجُومُ مِنَ السَّماء، وتَتَزَعَزَعُ قُوَّاتُ السَّمَوات. وتَظْهَرُ عِندَئِذٍ فِي السَّمَاءِ آيةُ ابن الإنسان. فتَنتَحِب جميع قبائل الأرض، وترى ابن الإنسان آتياً على غمام السَّماء في تمام العِزَّةِ والجَلال.
ويُرْسِلُ مَلائِكَتَه ومَعَهُمُ البُوقُ الكبير، فَيَجْمَعُونَ الَّذِينَ اختارهم من جهات الرّياح الأربع، مِن أَطرافِ السَّمَواتِ إلى أطرافها الأخرى.
مِنَ التِّينَةِ خُذُوا العِبْرة: فَإِذا لانتِ أَغصانُها ونبتت أوراقها ، عَلِمْتُم أَنَّ الصَّيفَ قَريب. وكذلك أَنتُم إِذا رَأَيْتُم هَذِهِ الأُمورَ كُلَّهَا، فَاعْلَمُوا أَنَّ ابْنَ الإِنسان قريب على الأبواب.
الحَقَّ أَقولُ لكم: لَن يَزول هذا الجيل حتى تحدث هذه الأمورُ كُلُّها. السَّماءُ والأَرضُ تزولان وكلامي لن يزول.

تأمّلات روحيّة من كتاب الإنجيل في صلاة للأب منصور لبكي.

يا رب، يتجنّب العديد من المسيحيّين قراءة هذا المقطع من إنجيلك، يقولون: “إنّه مخيف” وآخرون، حُبّاً بالتّظاهر أنّهم على اطِّلاع بكلِّ جديد، ويواكبون العصر، (ولا يقولون إلّا ما يُرضي) يدّعون أنّ هذا المقطع هو ذو أسلوب مجازي ولغة رمزية. فَلْيقولوا ما يريدون، أمّا أنا، فلديّ اليقين بأنّ كلمتك هي الحَق، وأنّك لا تتكلّم رغبة في أن تفاجئ أو تخيف، بل لِتَجعَلنا نُدرِكُ حقيقة وضعنا البشري، كعابرين في طريقنا إلى الأبدية.
كم من معلّمين روحيّين زعزعوا الإيمان بك!
إنَّهم كُثُر!
وكلٌّ على طريقته يشرح تكوين العالم ونهايته.
لا يوجد أي ترابط في خطاب أيّ منهم، يُناقِضون بعضَهم البعض.
ونظرًا لِما تَجني بِدَعُهم من ثمارٍ أحجُبُ وجهي خجلاً : “كيف يتوصَّل إنسانٌ عاقِل، إلى هذا المستوى السّخيف من الضّلال والتّيه ؟”
معك أسيرُ، وكُلِّي ثقة وسكينة وصفاء، لأنِّي أعلَم أنّ عندكَ كلام الحياة الأبدية، وتؤهّلنا لهذه الحياة. العالم سيزول يوماً، لأنَّ مَصيرَهُ الزّوال.
متى سَيكونُ ذلك؟ ما من أحدٍ يعلم.
لِحُسنِ الحَظ، أنّك لم تُحدّد ذلك اليوم، وتلكَ السّاعة وإلا قُضِيَ علينا من الخوف والقلق.
إنّك تُطلِعُنا على الحَدث بحكمتك، من دونِ أن تُرضي فُضولنا، وتُعلِمُنا بأنّك ستعود.
هذا أمرٌ ثابت، نُنشِدُه في ليتورجيّة الكنيسة الكاثوليكية الإثنين والعشرين، وفي ليتورجيّة الكنائس الأرثوذكسية: “ننتظر عودتك في المجد” .
إنَّ ما يُطلَب منّي، هو أن أكونَ على استعدادٍ تام، وألّا أخاف.
وَبِمُطلَق الأحوال، نهاية العالم بالنّسبة إليّ، هي يوم انتقالي إليك.
كم من الأشخاص، قَضَوا في ظروفٍ مُروّعة: فيضانات، هزّات أرضية، حروب، أوبئة …
تهيّأ البعضُ لهذا الانتقال بالمُصالحة الكاملة مع ذواتِهِم ومعك… قرعوا صدورهم ندامة، أَسَرُّوا عَبْرَ نظرتهم الأخيرة، إلى من حولِهِم، بأنّ جوهر الحياة هو أن نعيشَ على هذه الأرض، بِصَداقةٍ ومودّة معك، وبعد الرّقاد الأخير، في خلودِ محبّتك.
لِنُصَلِّ:
يا سيِّدي ومُعَلِّمي، لن أبحثَ عنكَ في الظّواهر الكونيّة الخارقة بل سأعيشُ على غِرار المُتصوِّفين، يُواكِبون زمن هذا العالم، ويخيَّل إلينا في الوقت نفسه، أنّهم على عتبةِ الحياة الأبدية، الّتي هي حاضر الله، السّماء والأرض تزولان وكلامك لا يزول.
وما لا شكّ فيه، أنَّ ما سأنقُلُه معي، لا المال الذي ادَّخَرته، ولا الأغراض التي اختَزَنتُها، ولا القصائد الّتي أنشَدتُها، بل كَلمتك الّتي منحتني الحياة على هذه الأرض، وتستمرّ في إنعاشي حتى في الأبديّة.
تأمّلات روحيّة من كتاب الإنجيل في صلاة للأب منصور لبكي.

الأحد الثالث بعد عيد الصليب:
المسحاء الدجّالون وعودة ابن الإنسان.
مار روحانا المرتّل أو قبريانوس السائح المعترف

العهد القديم
فصلٌ من سفر دانيال

14-9:7
وبَينَما كُنْتُ أَنظُر إذ نُصِبَتْ عُرُوشٌ فَجَلَسَ قَدِيمُ الأَيَّامِ، وكانَ لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ وَعَرْشُهُ لَهِيبَ نَارٍ وَعَجَلاتُهُ نَارًا مُضطَرِمة.
ومن أَمامِه يَجري ويخرُج نَهْرٌ من نَار وتَخْدِمُهُ أُلُوفُ أُلُوفٍ وَتَقِفُ بين يَدَيه رِبَوَاتُ رِبَوَات. فَجَلَسَ أَهلُ القَضاء وَفُتِحَتِ أَسْفَارُ.
وكُنْتُ أَنْظُرُ بِسَبَبِ صَوْتِ الأقوالِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي يتَكَلَّمُ بِهَا الْقَرْنُ. وبَينَما كُنْتُ أَنظُر إذ قُتِلَ الْحَيَوَانُ وَأُبيدَ جِسْمُهُ وَجُعِلَ وُقُودًا للنَّارِ.
أَمَّا بَاقِي الْحَيَوَانَاتِ، فَأُزِيلَ سُلْطَانُها. لَكِنّها أُتِيت طُولَ حَيَاةٍ إِلَى زَمَانٍ وَوَقْتٍ.
وكُنْتُ أَنظر فِي رُؤيايَ لَيلًا فَإِذَا بمِثْلِ ٱبْنِ إِنْسَانٍ آتٍ على غَمامِ السَّمَاء فَبَلَغَ إِلَى قَدِيمِ الأَيَّامِ وَقُرِّبَ إلى أمامِه.
وأوتِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمُلكًا فجَميعُ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ يعبُدونَه وسُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ لَا يَزُولَ وَمُلكُه لاَ يَنْقَرِضُ.

فصلٌ من رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي
1:4.21-17:3
يا إِخوَتِي،
إِقْتَدُوا بِي، وٱنْظُرُوا إِلى الَّذِينَ يَسْلُكُونَ على مِثَالِنَا.
فَكَثِيرٌ مِنْ أُولئِكَ الَّذِينَ كُنْتُ أُكَلِّمُكُم عَنْهُم مِرَارًا، وأُكَلِّمُكُم عَنْهُمُ الآنَ باكِيًا، يَسْلُكُونَ كأَعْدَاءٍ لِصَلِيبِ المَسِيح،
أُولئِكَ الَّذِينَ عَاقِبَتُهُمُ الهَلاك، أُولئِكَ الَّذينَ إِلهُهُم بَطْنُهُم، ومَجْدُهُم في عَارِهِم، وفي أُمُورِ الأَرْضِ هُمُّهُم.
أَمَّا نَحْنُ فمَدِينَتُنَا في السَّمَاوَات، ومِنْهَا نَنْتَظِرُ الرَّبَّ يَسُوعَ المَسِيحَ مُخَلِّصًا.
وهوَ سَيُغَيِّرُ جَسَدَ هَوَانِنَا، فيَجْعَلُهُ على صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ، وَفْقًا لِعَمَلِ قُدْرَتِهِ، الَّتي بِهَا يُخْضِعُ لِنَفْسِهِ كُلَّ شَيء.
إِذًا، يَا إِخْوَتِي، الَّذِينَ أُحِبُّهُم وأَشْتَاقُ إِلَيْهِم، وأَنْتُم فَرَحِي وإِكْلِيلي، أُثْبُتُوا هكذَا في الرَّبّ، أَيُّهَا الأَحِبَّاء.
والتسبيح لله دائماً