قراءة موجزة في صحف اليوم

اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 آخر المستجدات في لبنان وقطاع غزة قراءة في الصحف الصادرة هذا الصباح

<><><

الديار

بكركي ترفض تحريض السفراء على حزب الله: مقاومة وليس إرهابيا…الجيش الاسرائيلي في أزمة… نقص في العديد والعتاد ومئات الاستقالات… المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض فال أن «لا نية باستهداف حزب الله ولا بوصفه بالارهابي، والبطريرك لم يقصد حزب الله ولا المقاومة في الجنوب التي نقدر كل تضحياتها وما انجزته من انتصارات كانت محقة وتحية الى كل الشهداء الذين يسقطون في الجنوب…….
اعادت السفارة الأميركية تذكير مواطنيها بتجنّب السفر إلى لبنان والخارجية الأميركية: إعادة الهدوء الى جانبي الحدود في الجنوب أولوية لدينا…….
ابو الغيظ: “التكليف الصادر لزكي بزيارة لبنان،…
[2:43 AM, 7/2/2024] Ramzi Mansour 2: 🌲🌺🌿صباح الخير
اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 آخر المستجدات في لبنان وقطاع غزة قراءة في الصحف الصادرة هذا الصباح من تحرير واعداد رمزي منصور وتقديم مباشر على الهواء من احمد غندور

<><><

الديار

بكركي ترفض تحريض السفراء على حزب الله: مقاومة وليس إرهابيا…الجيش الاسرائيلي في أزمة… نقص في العديد والعتاد ومئات الاستقالات… المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض فال أن «لا نية باستهداف حزب الله ولا بوصفه بالارهابي، والبطريرك لم يقصد حزب الله ولا المقاومة في الجنوب التي نقدر كل تضحياتها وما انجزته من انتصارات كانت محقة وتحية الى كل الشهداء الذين يسقطون في الجنوب…….
اعادت السفارة الأميركية تذكير مواطنيها بتجنّب السفر إلى لبنان والخارجية الأميركية: إعادة الهدوء الى جانبي الحدود في الجنوب أولوية لدينا…….
ابو الغيظ: “التكليف الصادر لزكي بزيارة لبنان، موفدا شخصياً من جانبه، للتواصل مع القوى السياسية اللبنانية، هو تنفيذ لقرارات مجلس الجامعة في شأن التضامن مع لبنان وتكليفها للأمين العام في هذا الشأن”…
شركة الطيران السويسرية لوفتهانزا” لم توقف رحلاتها إلى بيروت بل تمّ تحويل الرحلات الليليّة إلى نهاريّة…. قطاع المطاعم يتوسّع و”الأكل اللبناني” يحتلّ المرتبة الأولى عربياً و25 عالمياً وموقع “Taste Atlas” ينصح الناس بتذوّق “الفتوش” و “التبولة”!
<><

النهار

ميقاتي إطلق حملة “مشوار رايحين مشوار”: مُطمئن للأيام المقبلة بأننا سنصل إلى حلّ….تصاعد التعبئة لمنع الحرب:تسليم الجيش فورا…هل يستطيع #لبنان أن ينقذ نفسه النافذة المفتوحة مجددا أمام لبنان وفق سفراء من المجموعة قد لا تتعدى شهر تموز الحالي إذا استطاع لبنان أن يقتنص لاعتبارات ما إنجازا لانتخاباته الرئاسية تحت طائلة انغلاق هذه النافذة إلى ما بعد نهاية السنة الحالية في أحسن الأحوال، وعلى نحو لا يخلو من الخطورة التي يمكن تحسسها على مستويات متعددة. هذه التقديرات كانت مبنية على انتظارات الانتخابات الأميركية في الأساس. سمع أهل السلطة تحذيرات مماثلة منذ أكثر من بضعة أشهر، فحركوا بعض الاتصالات على سبيل تبرير أدائهم بالاستماع إلى هذه التحذيرات، إنما من دون نتائج تذكر، بحيث يستكمل الفراغ نفسه في الشهر الأخير الذي سيبقى يترنح من ضمن المهلة المحددة..زكي يتراجع عن تصريحات سابقة بشأن حزب الله…الجبهة الجنوبية على حماوتها… غارات عدوانية اسرائيلية وسلسلة عمليات لـ”حزب الله”.. الرئيس الأسبق لحكومة العدو إيهود #أولمرت أن الإقدام على خطوة الحرب مع #لبنان “متهورة” ولا ينصح بها ومن المرجح في حال اندلعت الحرب أن يختفي لبنان. لكن في الوقت نفسه إذا كان حزب الله سيستخدم كل القوة ستعاني إسرائيل من ألم أكبر من أي وقت مضى في تاريخ مواجهتنا مع الدول العربية”.
<><>

الاخبار:
‫المخابرات الألمانية في حارة حريك مجدّداً: زيارة استطلاع لتفادي الحرب الشاملة.. ‫الجامعة العربية تتبرّأ من موقف زكي بعد ضغوط سعودية وأميركية و تراجع زكي عن تصريحاته لا يُلغي ما قاله في لقائه مع رعد عن الموقف المشرّف للمقاومة… إسرائيل بين خيارين: حرب كبرى متعذّرة أو عملية برية عقيـمة ومكلفة…التحوّل الرقمي: تكديس قوانين وتفريخ لجان….صعود مقاولي الهوية: الفاشية «عرَضاً» للانحدار الغربي اليمين الفرنسي ينتشي: «أصدقاء إسرائيل» أقرب إلى السلطة

<><

“الانباء”:

مشروع سلخ دروز فلسطين عن انتمائهم مستمر منذ أيام بن غوريون.. مواجهته مسؤولية وواجب..ونواب المعارضة: لبنان لا يجب أن يدفع ثمن أي معادلات جديدة… قال عضو مجلس حرب العدو السابق بيني غانتس اليوم، إن “لبنان سيدفع الثمن إذا استمر الوضع كما هو في حدودنا الشمالية”…..هبة قطرية للجيش بقيمة 20 مليون دولار…..المتحدث باسم الأمم المتحدة “أننا نواجه أزمة مركبة في لبنان”، مشيرًا إلى أن حجم الدمار في جنوب لبنان يتجاوز 2 مليار دولار.

<

الجمهورية :

واشنـــطن تُبعد الحرب وتدفع الى »حل العودتين.. مصادر رسمية لـ«الجمهورية«: الوسطاء يرسلون اشارات ّ معاكسة للجو الحربي، وترجيح خيار الحل السياسي في المدى القريب مسؤول أمني اوروبي: الوضع ً جنوبا يوجب قدرا عاليا ّبضبط النفس، وذلك لتجنب السقوط في صراع واسع لا نرى فيه مصلحة الى اي من الأطراف… نتنياهو يعد لـ »ساعة الصفر« بالحـــرب ليحملها إلى واشنطن التي ما زالت تسعى الى إسقاط حكومة نتنياهو فيما هو يسعى الى اي إنجاز في »حرب الوجود« على الجبهات السبع التي يقودها…….الملف الرئاسي: تجميد و لا تحريك… مرجع سياسي لـ«الجمهورية«: لحد علمي ما في لا حراكات خماسية ولا سداسية، ولاحتى احادية ولا من يحزنون. بعدنا مطرحنا…. وردا ً على سؤال عن مصير مبادرة رئيس المجلس النيابي نبيه بري ، قال المرجع: »الرئيس بري متمسك وهي تحظى بإجماع دولي عليها،. في اي حال، مبادرة بري قائمة، وفي نهاية المطاف كل الاطراف سيعودون اليها…«….استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس عبد الساتر وبحث معه في الشؤون العامة وأخر المستجدات

<>

اللواء:
« «مشوار رايحين» هدف سياحي» في مرمى التوتر.فقد تحدّى لبنان التقارير الداعية لمغادرة البلد، باطلاق الموسم الصيفي عام 2024، باحتفال شارك فيه الرئيس نجيب ميقاتي ووزراء السياحة (وليد نصار) والاعلام (زياد مكاري) والصناعة (جورج بوشكيان) ووزير الدولة لشؤون الادارة نجلا الرياشي، ومدعوون من هيئات سياحية واقتصادية واعلامية..تناقض أميركي بين رفض الحرب وعدم السفر إلى لبنان وزكي يتراجع والمعارضة لإعلان الطوارئ في الجنوب.. و«موعد ألماني» للهجوم العسكري ومن إعلام العدو: لا إجابات لسكان الشمال وإغراء المواجهة الشاملة يزداد…وزير خارجية الولايات المتحدة انطوني بلينكن، ا قال: ان لا احد من اللاعبين الكبار في المنطقة يريد حربا، فلا اسرائيل وحزب الله ولبنان وايران يريدون الحرب.