ماذا في صحف اليوم؟

النهار:

نتنياهو لهوكشتاين:

الى ما وراءالليطاني او الحرب … باريس تحمل “حزب الله” مسؤولية اتساع التصعيد…

رسالة من نتنياهو إلى الحكومة اللبنانية…

أفاد إعلام إسرائيلي بأن نتنياهو التقى هوكشتاين وابلغ نتنياهو لهوكشتاين: “ستنقلون رسالة واحدة لرئيس وزراء لبنان، إما عودة “حزب الله” إلى ما وراء الليطاني الآن أو الحرب….والتقى هوكشتاين زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الذي  قال تحتاج إسرائيل إلى إبعاد “حزب الله” عن الحدود، سواء من خلال تسوية سياسية أو من خلال العملية العسكري…

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ان هوكشتاين أبلغ الإسرائيليين بأن عدم وجود خطة لغزة يقلل فرص التسوية بالشمال…واعلنت وزارة الدفاع الاميركية نعتقد أن القتال لا يزال قيد الاحتواء…..

وقال البيت الأبيض: ان حزب الله ينفذ هجمات متزايدة لكننا لم نر بعد مؤشرات على شنه حربا كاملة على اسرائيل …وقال مسؤول فرنسي أن “باريس تطالب الآن بوقف دائم لإطلاق النار في غزة لخلق مناخ مناسب لعملية التفاوض على الجبهة اللبنانية”. وقالت المصادر إن “هوكشتاين أجرى محادثات غير مباشرة مع حزب الله بوساطة رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري”… ….في مرور سنة على “المنازلة” بين فرنجية وأزعور ماذا تغيّر في التحالفات وما تأثير المخاض الاقليمي والدولي؟فلا شيء تغيّر، إذ إنّ داعمي سليمان فرنجية لا يزالون يتمسكون بترشيحه ويقاتلون من أجل انتخابه، فيما من تقاطعوا على جهاد أزعور لم يغيّروا موقفهم

الديار:

هوكشتاين أبلغ المسؤولين الإسرائيليين أنه من دون خطّة لليوم التالي للحرب في غزة من الصّعب التوصل لاتفاق بشأن الجبهة مع لبنان…وول ستريت جورنال”: هوكشتاين أجرى مباحثات غير مباشرة مع حزب الله بوساطة بري…

وسائل إعلام “إسرائيلية”: السكان في الشمال غاضبون جداً لأن الهدوء يثبت أن حزب الله هو من يملي وتيرة الأحداث…

جيش العدو يقدّر نهاية العملية العسكرية برفح “في غضون  أسابيع قليلة…..لجأ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إلى زوج ابنته تيفاني، رجل الأعمال المتحدر من أصول لبنانية مايكل بولس، لاستمالة الناخبين العرب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مهما كانت فرصه “محدودة” في ذلك.

المستقبل:

بعد تل أبيب… هوكشتاين يزور بيروت اليوم حاملا رسالة اسرائيلية..

حزب الله يرفع جهوزيته إلى الدرجة القصوى…الإستنزاف يتواصل جنوباًوالمراوحة الرئاسية أيضاً…الجنوبيون يستغلون “هدنة” غير معلنة  وتفقدوا منازلهم ….

أبو الحسن: حافظوا على الطائف

الانباء:

 جنبلاط:علق عبر حسابه على منصة “إكس” على صورة لجنازة أحد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

قائلاً: “أشعر بالخجل الشديد من هذه الصورة التي تظهر فيها صور سلطان باشا الأطرش وكمال جنبلاط خلف علم إسرائيلي. يا لها من إهانة لذكرى هذين البطلين العربيين العظيمين.

….نائب وئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب: لبنان لن يكون الا بلد التعايش والأخوّة..المفتي قبلان في خطبة العيد: المعركة اليوم معركة قرار وطني ومصالح لبنانية…شارك وزير الداخلية والبلديات  في باريس  الى جانب وزير الجيوش الفرنسي، في افتتاح المعرض الدولي للدفاع والأمن.

الشرق الاوسط:

ولي العهد السعودي: جدددعوة السعودية للمجتمع الدولي، بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية؛ لتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة؛ وليتحقق السلام الشامل والعادل والدائم…..

يترقب الوسط السياسي ما سيحمله هوكستين، من أفكار في زيارته بيروت  اليوم آتياً من تل أبيب، في مسعاه لترجيح كفة الحل الدبلوماسي، ومنع توسعة الحرب في الجنوب،وإن ما يحمله من أفكار، وردود تل أبيب عليها، سيكون موضع تقويم ، ليكون في وسع بري أن يبني على الشيء مقتضاه، بالتنسيق مع «الحزب» وميقاتي

في آن معاً…..فالوسيط الأميركي يقف حالياً أمام مهمة صعبة، وهو يسعى لخلق أرضية مشتركة لخفض منسوب التوتر، بلجم تمدد تبادل القصف إلى العمقين اللبناني والإسرائيلي، هذا خصوصاً إذا كان يحمل معه رزمة من الإنذارات الإسرائيلية بتوسعة الحرب، ما لم يبادر «الحزب» إلى مراجعة حساباته، والتعاطي معها على أنها جدية، ولا تنطوي على التهويل والابتزاز…..فهل ينجح هوكستين في مهمته؟

أم أن الوضع سيتدحرج نحو توسعة الحرب بإصرار من نتنياهو؟

هذا مع العلم أن مصادر «الحزب» تتعاطى مع تهديدات نتنياهو على أنها من باب التهويل، وتنظر بحذر وقلق إلى الضغوط الأميركية لمنعها من توسعة الحرب.