ما هو رأي رئيس الاتحاد العمالي بزيادة الأقساط المدرسية؟

رفض رئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر الزيادة الكبيرة على الأقساط المدرسية والتي لامست أو تخطت أقساط عام ٢٠١٩ بالدولار الأميركي، والتي تأتي في ظل أزمة اقتصادية خانقة انعكست انخفاضاً في المداخيل عند الغالبية الكبرى من الأهالي وعدم قدرة على الدفع أو على تغيير المعهد أو المدرسة أو الجامعة بسبب تضاؤل الدعم الفعلي للتعليم الرسمي بما يؤهله للقيام بمهامه على كل المستويات.

وتوجه الأسمر الى لجان الأهل وحثها على القيام بواجباتها في المراقبة والتدقيق وفق الأنظمة والقوانين المرعية، مستغرباً تحميل الأساتذة وزر هذه الزيادات الكبيرة بسبب مطالباتهم، علماً أنّ المعلمين لم يحصلوا إلا على النذر البسيط من الزيادات وبعض المدارس لم تدفع حتى الآن مفاعيل سلسلة الرتب والرواتب التي أقرّت عام ٢٠١٧ ومنها الدرجات الست. مؤكداً أنّ بعض المعلمين يعيشوا مأساةً حقيقية بسبب الرواتب المتواضعة والتي تنعكس سلباً على التعويضات بسبب تخلّف عدد غير ضئيل من المدارس الخاصة عن الإيفاء بالتزاماتها بالدفع لصندوق التعويضات.

وطالب الأسمر إدارات المدارس الخاصة مراجعة قراراتها بزيادة الأقساط المدرسية ضمن مبدأ التكافل والتضامن الاجتماعي والحس الوطني المطلوب في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان.