غموض يكتنف مصير مروحية الرئيس الايراني


تجري عمليات بحث، بعد ظهر الأحد، في شمال غرب إيران للعثور على مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرضها لـ”حادث”، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.

وأفاد التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الأحد، أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت “لهبوط اضطراري”، من دون الخوض في التفاصيل.

وكان رئيسي مسافرا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران، على ما ذكرت وكالة “اسوشيتد برس” الاميركية.

وقال التلفزيون الرسمي إن “بعض التقارير غير المؤكدة تقول إن المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تعرضت لحادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية”، مضيفا أن العمليات “جارية” لتحديد مكانها، في ظل ظروف جوية سيئة. ووصفت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية المنطقة بأنها “غابة”.

ووصف التلفزيون الرسمي منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وطلبت وكالة أنباء “فارس” شبه الرسمية من الإيرانيين الدعاء لرئيسي، بينما بث التلفزيون صلوات من أجل سلامة الرئيس رئيسي، وصوراً لمصلّين يصلّون من أجل الرئيس في مساجد عديدة، بما في ذلك مسجد في مدينة مشهد (شمال شرق).

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، إن “الرئيس ورفاقه كانوا في طريق عودتهم في بعض المروحيات. واضطرت إحداها إلى الهبوط اضطراريا بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب”.

واشار الى أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل “ظروف جوية غير مواتية” بما في ذلك الضباب.

وقال: “قد يستغرق الوصول إلى منطقة المروحية بعض الوقت”، ويقع الموقع في غابة ديزمار قرب مدينة فرزغان.

وأفادت معلومات لوكالة “إرنا” بأن فريق البحث و الإنقاذ وصل منذ بضع الوقت إلى موقع حادث مروحية الرئيس ال#ايراني ومرافقيه في منطقة ورزقان.

وبثّ التلفزيون الحكومي صوراً لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم يسيرون وسط ضباب كثيف.