قراءة في صحف اليوم السبت ٢٦ تشرين الأول


اليوم السبت 26 تشرين الاول 2024 ماذا في الصحف الصادرة في بيروت هذا الصباح …قراءة حرفية اعدها وحررها رمزي منصور
::::::::::

\النهار”:

احتدام عنيف وجرائم حرب… والديبلوماسية بلا أفعال!… المعطيات المتوافرة لا تشير إلى أيّ تفاؤل وشيك… وفي هذا الصدد رسم المشهد اللبناني المزيد من المخاوف والقلق من التفلت “الحربي” المتوحش ل”إسرائيل” في حربها على لبنان . واذا كانت المجازر التي ترتكبها في المناطق اللبنانية المأهولة تجعل كل الفئات متساوية امام خطر القتل المتجول بأعتى تكنولوجيا تدميرية وسلاح طيران فتاك….الى هذا قال هوكشتاين أنّه “يمكن إنهاء الحرب بين “إسرائيل” ولبنان وفق القرار 1701″.,,,ماذا يعني إدراج لبنان في القائمة الرمادية…يعدّ إدراج لبنان في هذه القائمة خطوة ذات دلالات سلبية على وضعه المالي والاقتصادي، حيث قد تؤدي إلى قيود إضافية على المعاملات المالية مع البنوك الدولية، وزيادة التكاليف المالية للمؤسسات اللبنانية في الخارج… مفاوضات الهدنة في غزّة: “نتن ياهو” “يموّه” قبل التصعيد الكبير… ترامب عبر عن دعمه للاعتداءات “الإسرائيلية” ضد حماس وحزب الله وابدى إعجابه بعملية البيجر وقال ل”نتن ياهو” افعل ما عليك فعله …اعلنت المحكمة الجنائية الدولية استبدال أحد قضاتها “لأسباب صحية”، في تحرك قد يزيد تأجيل قرار بشأن طلب ممثلي الادعاء إصدار مذكرة اعتقال بحق “نتن ياهو”.
.:::::::::

الاخبار:

هوكشتين يخادع بكلام عام عن الـ 1701 كلامه يُمكن إدراجه في إطار مسايرة الصوت العربي عشية الانتخابات الأميركية… جنبلاط: أطماع إسرائيل كبيرة في لبنان… العدو يصرخ: جيشنا ينزف… جيش العدو: بلغنا الذروة وبعدها الانحدار…المقاومة تستعدّ لحرب طويلة ولا تقف عند مناورات العدو السياسية… المقاومة تسجّل رقماً قياسياً من العمليات: 10 قتلى في 24 ساعة وتدمير 6 دبابات..
:::::::::::::::

الانباء:

…. فرنسا: القرار 1701 حجر الزاوية لأي حل في لبنان.. وتعديله غير وارد….جنبلاط: نسمع بخطط استيطانية “نسمع بخططٍ استيطانيّة والوصول إلى ما بعد الليطاني، وبالعودة لنظريات أيام التوراة الأفضل أن نعرف الحقيقة”. …. وآن الأوان لإيران ان تعلم أن في لبنان دولة واشار الى ان البعض في لبنان يريد تطبيق القرارات الدولية عبر الفصل السابع، وهذا غير ممكن ويجب اللجوء للحوار”
::::::::::::::::

“الديار”:

ضغوط بالديبلوماسية… والنار على بري.. يُدرك رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان العدو «الاسرائيلي» انتقل سريعا من حرب يشنها على حزب الله ومواقعه وقياداته وجمهوره، الى حرب يشنها على كل المجتمع الشيعي في لبنان من دون استثناء. فبعد قراره تهجير كل سكان المناطق ذات الغالبية الشيعية في الجنوب كما البقاع، بدأ مؤخرا يوجه رسائل بالنار لرئيس البرلمان المفاوض عن حزب الله، سواء من خلال استهداف مناطق كانت طوال الفترة الماضية خارج دائرة الاستهدافات…. وتعتبر مصادر قريبة من حركة امل ان «استهداف الجناح والاوزاعي، والتصعيد الذي حصل مؤخرا يندرج بسياق الرسائل النارية للمفاوض اللبناني، انما لا يمكن ربط حركة «امل» بهذه الاستهدافات نسبة لمكانها». وتؤكد المصادر انه «ورغم كل الضغوط التي يتعرض لها، يبدو بري صامدا ومتمسكا بالمقررات التي اعلنت من عين التينة مطلع اكتوبر الماضي، ولا يبدو اطلاقا بصدد تقديم اي تنازلات تلبي شروط العدو التي تم التداول بها مؤخرا، والتي أقل ما يقال فيها انها تعجيزية»…مقتل 10 جنود بجيش العدو في يومين… حزب الله يدفع نتنياهو الى حائط مسدود ,,,,حقد «اسرائيل» الجهنمي يطال مُجدّداً الإعلاميين واليونفيل,,,
:::::::::

الجمهورية “:

إدانات لبنانية ودولية لقتل 3 صحافيين عمدا…”إسرائيل” تقتل المدنيين والصحافيين وخسائر جيشها تتزايد…بلينكن لوقف العنف.. بري شكر فرنسا : آن أوان إنقاذ لبنان., لبنان ليس وحده في مواجهة الخطر الوجودي الذي يتهدده إننا نتطلع بنفس القدر من الامل وعلى ان لبنان ليس وحده في مواجهة الخطر الوجودي الذي يتهدده ..لقد آن الآوان لانقاذ الإنسان وإنقاذ لبنان من العدوان«.…. معلومات ديبلوماسية: خط التواصل ساخن على مجموعة خطوط دولية لبلوغ وقف عاجل لاطلاق النار… مرجع سياسي لـ«الجمهورية«: مع تزايدّ خسائر اسرائيل، فإن الميدان يتول ً ى حالياّ مراكمة وقائع من شأنها أن تعجل بوقفّ النار، وبلوغ تسوية لا تمس بسيادة لبنان….بعد إدراج لبنان على القائمة الرمادية.. ميقاتي: العلاقة مع المصارف المراسلة لن تتأثر… هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين كبار ب”المؤسسة الأمنية”: “العملية البرية” في جنوب لبنان في مراحلها النهائية..
:::::::::

اللواء

«يوم أسود» لجيش العدو الإسرائيلي.. والاحتلال يمهّد لإنهاء العملية البرية…ميقاتي يطالب بلينكن بالتزام إسرائيل بوقف العنف.. وهوكشتاين: يمكن إنهاء الحرب بالقرار 1701… يمكن القول أن يوم امس كان” يوم أسود “على صعيد الميدان بين “اسرائيل” وحزب لله، مع الخسائر الموصوفة لجنود الاحتلال ما لا يقل عن 21 جندياً خلال 24 ساعة، وعدد من دبابات الميركافا لا يقل عن 6 أو 7 دبابات، فضلاً عن المصابين بالجروح، أو القتلى على طول المستعمرات الحدودية المستهدفة وصولاً الى صفد وحيفا وعكا.الأمر، الذي دفع مسؤول في جيش الاحتلال ليبلغ صحيفة «واشنطن بوست» أن: «حزب لله خصم هائل، ومقاتلو الحزب أصبحوا أفضل تدريباً وأكثر خبرة ومسلحين بأسلحة أكثر تقدماً مما كانوا عليه في عام 2006» .
:::::::::
البناء:
هوكشتاين إلى” تل أبيب” الأحد ثم بيروت على إيقاع حرب كاملة تجري على الحدود..غارات الاحتلال لتدمير الضاحية وتهجير البقاع… وفي الجنوب الصحافيون شهداء ملاحم …المقاومة تستنزف جيش الاحتلال: 100 قتيل و1000 جريح و50 آلية
“””””