قراءة في صحف اليوم

اليوم السبت 4 تشرين الأول 2024 قراءة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم من تحرير واعداد رمزي منصور

…من أعطى الحق لواشنطن لتعطي للعدو الاسرائيلي بالعناء على الأراضي اللبنانية والدخول اليها واحتلالها
أين العالم المتحضر ليمنع ذلك ؟؟؟

<><

الديار :

واشنطن تشّرع دخول وبقاء جيش الاحتلال لـ«فترة» في لبنان..
المخطط الإسرائيلي لاستهداف مناطق محددة: تهجير ممنهج لتفريغ السكان!….وسائل إعلام “إسرائيلية” عن مسؤولين في جيش العدو: تقديرات بانتهاء القتال في جنوب لبنان بعد أسبوعين أو ثلاثة…..
خامنئي بالبندقيةطهران لواشنطن: نحن هنا!
من مسجد الامام الخميني في طهران، و في خلال مراسم صلاة الغائب عن روح امين عام حزب الله الشهيد السيد حسن نصرالله، اطل المرشد الإيراني علي خامنئي متحدثا “بالعربي”، متأبطاً بندقية، اريد منه، توجيه رسالة تعكس استمرار قوة المحور على الرغم من”نكبة” اغتيال كبار قادته، على وقع مشهد الغارات على الضاحية الجنوبية خلال وجود وزير خارجيته الاقوى والأشد
…”نتن ياهو” وقّت الحرب الواسعة بعد تأكّده من استشهاد نصرالله. والعدو الإسرائيلي يحاول فرض شروط عسكريّة وسياسيّة….أكسيوس: اميركا وفرنسا تدعمان العماد جوزاف عون لرئاسة الجمهورية….
الخماسية تتحرك لبحث التفاصيل والأسماء.
مصادر مطلعةمن الخطأ اعتبار التسهيلات التي قدمها الرئيس بري إشارة ضعف وهي ليست كذلك….مشيرة الى أن الرئيس بري قدم التسهيلات لانتخاب رئيس يواكب المرحلة المقبلة ..قمة روحية مرتقبة في بكركي تنتظر جواب الطوائف الاسلامية عن المشاركة…النائب قاسم هاشم لـ ”الديار”: موقف البطريرك الراعي إيجابي ويؤخذ بإيجابيّة أكثر»والوقت مؤاتٍ لانتخاب الرئيس ووحدة الموقف الداخلي تُسقط مشروع العدو لاستهداف لبنان….”

<><>

اللواء:

الاحتلال لفصل لبنان عن سوريا وضربات موجعة للمقاومة في الجنوب…
واشنطن ترفض شروط الوزير الإيراني وتؤكد إجراء إتصالات للتهدئة
والشروط ان وقف النار يحتاج لموافقة حزب لله، ويجب ان يأتي بالتزامن مع وقف اطلاق النار في غزة، وان يكون راعياً لحقوق الشعب اللبناني.
يشار إلى ان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ماثيو ميلر، قال ان «إدارة بايدن لا ترى مانعاً من تواصل اسرائيل هجماتها البرية والجوية على الجنوب في الوقت الحالي».وعلى الصعيد الرئاسي، نفى المكتب الاعلامي للرئيس ميقاتي ان يكون هوكشتاين اجرى اتصالا معه يتعلق بالجهود الدبلوماسية وأولويات الرئاسية.
ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولين اميركيين قولهم ان هوكشتاين ابلغ الرئيس ميقاتي ان مقترح واشنطن للتوصل الى حل دبلوماسي اصبح خارج الطاولة.

<><

الاخبار

كمائن الموت تلاحق جنود العدو المتسللين …أميركا مستعجلة لحصاد العدوان: انتخبوا جوزيف عون رئيساً كمدخل لوقف الحرب…جنبلاط حذّر جعجع من الرهان على تكرار تجربة 1982 والقوات تعارض مقترح عين التينة الرئاسي….
6 مستشفيات بين التوقف الكامل والمؤقّت: العدوّ يبدأ حربه على المرافق الصحية…

<><><

النهار:

قالت مراسلة “النهار” في باريس رندة تقي الدين نقلاً عن مصادر فرنسية متابعة للوضع في لبنان، أن إسرائيل تسعى إلى إقفال الحدود اللبنانية السورية في ظل الدعم الأميركي الذي يرى أن ما تقوم به “إسرائيل” حالياً هو “بمثابة لبنان جديد من دون حزب الله، و”اسرائيل” مقتنعة بأنها تقوم بعمل سيؤدي إلى شرق أوسط جديد ولبنان جديد”. ويتصاعد قلق فرنسا على لبنان والنازحين والأوضاع الإنسانية، وترى باريس أنه حان الوقت لانتخاب رئيس بسرعة في لبنان. وقد أثنت باريس على جهود وليد جنبلاط مع الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي لمحاولة توحيد المواقف الداخلية من أجل انتخاب رئيس توافقي. وتتكثف الاتصالات على أعلى المستويات بين الرئاسة الفرنسية ووزير الخارجية الفرنسي مع بري وميقاتي وجنبلاط. ويجهد الرئيس الفرنسي لعقد مؤتمر دولي لدعم لبنان، وقد وافقت الولايات المتحدة وبعض الدول العربية على المشاركة فيه، ويسعى ماكرون إلى أن يكون المؤتمر على مستوى عال…استهداف المعبر بين لبنان وسوريا يعني بداية الحصار؟…استهداف العدو والاستهداف يأتي بذريعة تهريب شاحنات أسلحة وذخائر وهذا الادعاء غير منطقي.فطريق المصنع يخضع لمراقبة مشددة، سواء من أجهزة استخبارات محلية أو دولية”. في ظل هذا الوضع، يبقى الترقب سيد الموقف وسط غياب أي مؤشرات على تهدئة قريبة.

<><><\

الانباء:

أبو فاعور بعد لقاء “تجدد”: نعمل لتحويل الأفكار إلى مبادرة وطنية شاملة …. استنفار سياسي منعاً للشروط الدولية القاسية وإحباطاً لـ”طموحات”العدو
الإسرائيلي….الطرف الأول يعقد اجتماعات بحثاً عن تسوية، من خلال البحث عن تسويات على الطريقة السابقة مع المجتمع الدولي. …اما الطرف المعارض، يطرح مسألة التغيير الجذري في التوازنات وتركيبةالسلطة
.. اما المساعي السياسية داخلياً والديبلوماسية خارجياً، فتسعى للوصول إلى إنتاج تسوية لإدارة المرحلة الحالية والتحضير للمرحلة المقبلة. وهو ما تعمل عليه جهات عديدة، وخصوصاً قطر، التي تضطلع بدور أساسي مع إيران، الولايات المتحدة الأميركية، مصرالسعودية
التي زار وزير خارجيتها فيصل بن فرحان الدوحة، والتقى هناك الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان. كما عقد اجتماعات مع المسؤولين القطريين. وقد كان الملف اللبناني بالإضافة إلى الملف الفلسطيني حاضرين على جدول أعمال المناقشات
… اماً العدو الاسرائيلي فانه يسعى إلى انتاج مشهد جديد في لبنان، من خلال تقسيم البلد إلى قسمين، أولاً تدمير كامل لجزء منه مع تهجير سكانه . وثانياً فرض يوميات وإيقاع مختلف لدى القسم الثاني من اللبنانيين الذين يعتبرون أنفسهم غير معنيين بهذه الحرب. 
.<><

الجمهوية

‏واشنطن لرئيس قبل الحل الأولوية لانتخاب رئيس….حضور إيراني في بيروت وفرنسي في المنطقة…مسؤول كبير للجمهورية ؛ الوضع برمته صار مرتبطا بالجبهة الإيرانية “الاسرائيلية”فهناك كلمة السر التي ستحدد مسار الوضع في جنوب لبنان والمنطقة بصورة عامة …تقديرات دبلوماسية: المهمة الفرنسية صعبة فلا احد من المستويين العسكري والسياسي في الكيان الصهيوني مهتما بوقف إطلاق النار في الوقت الراهن ….الحرب يقاتل وجوديا: نكون
أو،،
لا نكون ..تقدير “اسرائيلي”:القتال بالشمال سينتهي في خلال أسبوعين إلى
3 أسابيع… المطلوب رئيس يقلب الصفحة والصورة…