قراءة في صحف اليوم

ماذا في صحف هذا الصباح من إعداد وتحرير رمزي منصور

المستقبل؛

بري لـ”مستقبل ويب”: مسعانا نجح .. لكن هل يوافق نتنياهو؟…شكّك رئيس مجلس النواب نبيه بري في تصريح لـ”مستقبل ويب” بموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إزاء البيان الأميركي – الفرنسي حول وقف إطلاق النار . وقال : ” حتى الساعة مسعانا نجح ، لكن هل يوافق نتنياهو ؟”
ولدى سؤاله مباشرة عن تقديره لموقف”نتنياهو“
من البيان ، قال بري:” تقديري أنه لن يوافق لأنه بدّل رأيه أكثر من عشرين مرة خلال التجارب السابقة “.
وعما اذا كان موافقاً و”حزب الله” على البيان الأميركي الفرنسي قال رئيس المجلس : ” ليس المطلوب موافقتي ولا موافقة حزب الله ” ، مستعيناً بمثل شعبي :” من خيّط الإبرة … الدبوس…..
….ميقاتي لـ”مستقبل ويب” : قمنا بما ينبغي القيام به والعبرة بالتزام نتنياهو……اكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لـ”مستقبل ويب” القيام “بكل ما يلزم لحماية لبنان، وقال أنجزنا المساعي التي حصدت تأييداً عربياً ودولياً لموقف لبنان .”
لكنه أوضح أن ” العبرة الآن بالتنفيذ ، أي بالتزام “بنيامين نتنياهو “بالبيان الأميركي الفرنسي ، لأنه سبق ورفض أكثر من مبادرة سواء جاءت من بلينكن أو من مجلس الأمن أو من الجانب العربي”.
وختم ميقاتي قائلاً : ” ما ينبغي القيام به قمنا به ، أما الباقي فليس في أيدينا

<><><

النهار:

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون معارضة فرنسا أن يصبح #لبنان #غزة جديدة وطالب إسرائيل بوقف هجماتها وحزب الله بالتوقف عن الرد……إسقاط اقتراح وقف إطلاق النار بفائض المجازر.. وقف النار في مرمى “نتنياهو” في نيويورك وبري يعطي فرصة.. “نتنياهو” يرفض وقف النار ويصدر الأوامر “للجيش” لمواصلة القتال بكل قوة
التصعيد الدموي الإسرائيلي في لبنان وردّ حزب الله… “غارات اليوم الرابع على الجنوب والبقاء تؤدي إلى استشهاد 60 على الأقل وتشمل الضاحية—-واشنطن تحذر من حرب مدمرة للطرفين واليمين الإسرائيلي يصعد….. الصحة” تحصي 492 شهيداً في أعنف غارات جنوباً وبقاعاً…البيت الأبيض: المباحثات مستمرة بشأن وقف لإطلاق النار مدته 21 يوما…لعلّ اللبنانيين الذين لم ينزحوا، يعانون صعوبة من نوع آخر، بعدما أقفلت المدارس أبوابها. يرتفع صوت الأهالي، ضد الحرب، وضد إدارات المدارس في مناطق تعتبر آمنة نسبياً…بوريل محذّراً من خطورة الوضع في لبنان: نحن على شفا حرب شاملة

<>

الديار

اجماع في «اسرائيل» على سفك دماء اللبنانيين: لا وقف للعدوان….
الغارات الوحشية تتوسّع… وصليات صواريخ المقاومة أكثر غزارة….واشنطن تمنح «اسرائيل» دعماً عسكرياً وتحذّر من حرب مُدمرة!
…الحلّ الديبلوماسي يتحرّك لوقف الحرب “الإسرائيليّةً” على لبنان وغزة…علي حسن الخليل لـ”الديار”: بري بدأ اتصالاته والنتائج بخواتيمها……لبنان أمام اسابيع مفصليّة بعد فشل الديبلوماسيّة… هدف «إسرائيل» الأرض المحروقة…مصادر سياسية:الحرب لن تتوقف والمشاهد السوداء التي نعيشها ستتواصل، الى حين ظهور بادرة حل بعد الخامس من تشرين الثاني المقبل تاريخ إنتخاب الرئيس الاميركي الجديد…مستشار الأمن القومي الأميركي جون كيربي اكد مواصلة العمل على التوصل لوقف إطلاق نار مؤقت لمدة 21 يوما بين “إسرائيل” ولبنان، بعد أنباء متضاربة بشأن الموافقة “الإسرائيلية” على المقترح.

<>><

الجمهورية؛

محاولات لوقف النار يعطلها “نتنياهو”…..,
تلبّدت الاجواء الديبلوماسية في نيويورك، مصطدمة بشروط شبه تعجيزية طرحها “نتنياهو”. غير آبه بالمحاولات الدولية للتهدئة، كثّفت “اسرائيل” من حدّة قصفها على الجنوب والبقاع الذي سبب دمارا كبيرا اصافة الى سقوط 60 شهيداً و81 مصاباً بـ115 اعتداء في مناطق مختلفة امس….

<>>.

الأنباء:

دعا المجتمع الدولي الى تقديم مساعدات عاجلة للبنان جنبلاط: الحل بالعودة إلى اتفاقية الهدنة… ولانتخاب رئيس بدون شروط مسبقة …شيخ العقل: لهدنة شاملة توقف القتل والتدمير…إعلام العدو: صدمة في الإدارة الأميركية من تراجع نتنياهو عن التفاهمات الصامتة بشأن وقف إطلاق النار….البيت الأبيض: لا نعتقد ان الحرب الشاملة على لبنان هي الحل…
المالية”: رواتب القطاع العام جاهزة في المصارف بدءاً من اليوم

<>

الاخبار؛

.هوكشتين: لا يحقّ لكم وضع شروط | أجواء الحكم في بيروت… سلبية!
“نتنياهو” يوسع المناورة: إسرائيل ليست في عجلة من أمرها…«وفق التقديرات الأولية تخطّى عدد النازحين الـ 250 ألفاً، في غضون أربعة أيامٍ فقط من العدوان الإسرائيلي …كلام أميركي – إسرائيلي: ماكرون يعمل مجدّداً على إنقاذ حزب الله….

اللواء:

ميقاتي ينفي: لم أوقع…سيناريو الخداع الإسرائيلي يمهِّد للغزو البرِّي..انهيار مفاوضات هدنة الـ «21 يوماً».. ومساعدات أميركية لدعم آلة الحرب العدوانية…نتنياهو يتمسَّك بمعبر فيلادلفيا و إطلاق سراح الأسرى أولاً…..توافق أميركي – خليجي على إقامة دولة فلسطينية.. ومجزرة جديدة ضد نازحي غزة