بانوراما المساء: مساعٍ جديّة للجم الحرب الإسرائيلية…ساعات حاسمة

غارات تستهدف عمق كسروان…و”باليستي” الى تل أبيب
البابا يندّد وبو حبيب خائب ولو دريان لم يحمل جديداً ‏

فيما يعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن “مساع جدية يجريها مع أطراف دولية بينها الولايات المتحدة للجم التصعيد الإسرائيلي الأخير على لبنان ويؤكد ان الساعات الـ24 المقبلة ستكون حاسمة في نجاح هذه المساعي أو فشلها”، يطل البيت الابيض ببيان يصف فيه “الأنباء عن هجوم صاروخي لـ”الحزب” على إسرائيل بالـ “مقلقة للغاية”، معتبرا ان على الرئيس الإيراني مسؤولية الضغط على حسن نصرالله لوقف إطلاق الصواريخ.

وبين الاعلان والبيان نفير اسرائيلي اطلقه قائد القيادة الشمالية في الجيش الاسرائيلي عن دخول مرحلة جديدة “يتعين أن نكون معها على أهبة الاستعداد للمناورة والقتال”.

مشهد يجمع كل التناقضات. الرئيس بري يسعى مع الولايات المتحدة التي تسعى مع ايران الساعية مع الحزب لوقف هجماته على اسرائيل، في حين يدرك العالم بأسره انه يكفي لتجنيب لبنان الحرب الشاملة اعلان فصله عن حرب غزة بعدما ربطه بها عضوياً حزب الله من خلال جبهة المساندة، بما جرّت اليه لبنان من ويلات لم يجد من يسانده لتجنبها.

العمق الكسرواني: وفيما الاتصالات لوقف الجنون الاسرائيلي على قدم وساق بين بيروت ونيويورك ودول العالم المهتمة، ترفع اسرائيل وتيرة استهدافاتها وتستدعي عشرة الاف جندي من الاحتياط، في مؤشر خطير، وتكثف غاراتها متسببة باستشهاد العشرات من اللبنانيين يومياً وهي توغلت في العمق اليوم باستهداف فتوح كسروان بصاروخين على بلدة المعيصرة للمرة الأولى منذ بداية الحرب، ما ادى الى سقوط 3 قتلى و9 جرحى.

وتضاربت المعلومات عن هوية المستهدف في الغارة، ففي حين أفادت المعلومات ان المنزل المستهدف يعود للشيخ محمد عمرو مسؤول جبل لبنان والشمال في حزب الله، أشارت معلومات اخرى الى أن عمرو لم يكن موجودًا في المنزل المستهدف، وهو أصلًا ليس صاحب المنزل بل يعود إلى إبن شقيقه.

باليستي الى تل ابيب: وفي اليوم الثالث من الهجوم الإسرائيلي على لبنان، ومقابل وابل الغارات التي لم تهدأ جنوبا وبقاعا مستهدفا عددا كبيرا من القرى والبلدات وصولا الى اقليم الخروب، اعلن الجيش الإسرائيلي انه هاجم 60 مقر قيادة لاستخبارات “حزب الله”، وأنّ الدفاعات الجويّة اعترضت صاروخاً واحداً أطلق من لبنان باتجاه تل أبيب. وافاد حزب الله أنه أطلق صاروخا باليستيا من نوع “قادر – 1” مستهدفا مقر قيادة الموساد في ضواحي “تل أبيب” وهو المسؤول عن اغتيال القادة وعن تفجير البايجرز وأجهزة اللاسلكي.

وأعلن “حزب الله” في سلسلة بيانات ان مجاهدي المقاومة الاسلامية استهدفوا مستعمرة حتسور وقاعدة دادو بعشرات ‏الصواريخ. كما استهدفوا أيضاً مستعمرتي ساعر وكريات موتسكين ‏بصليات من الصواريخ.‏ وقصفوا للمرة الثانية مستعمرة كريات ‏موتسكين بصليات من صواريخ فادي 1 وكذلك مصنع المواد المتفجرة في منطقة زخرون بصلية من صواريخ فادي 3.

من جهة ثانية، وبعدما أعلن حزب الله اليوم أنّ أحد قادته العسكريين، إبراهيم قبيسي، قُتل في غارة إسرائيلية استهدفت الثلاثاء الضاحية الجنوبية لبيروت، نعى كلا من حسين أحمد عوالي “ميثم” مواليد عام 1974 من بلدة برج البراجنة، ومحمد حسين علي الرباح “عمار” مواليد عام 1990 من بلدة تمنين الفوقا، وعباس إبراهيم شرف الدين “السيد جمال” من كفرتبنيت في الجنوب.

شهداء وجرحى: وتوازياً، أفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة بأن غارة إسرائيلية على بلدة عين قانا أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة عشر بجروح. كما أدّت غارة على بلدة جون- قضاء الشوف في حصيلة أولية إلى استشهاد أربعة أشخاص وإصابة سبعة بجروح. وأسفرت الغارة على بلدة بنت جبيل جنوب لبنان إلى استشهاد أربعة أشخاص. أما الغارة على بلدة تبنين جنوب لبنان فأدت إلى استشهاد شخصين وإصابة سبعة وعشرين شخصا بجروح. وأدّت الغارات المتتالية على بلدات في بعلبك الهرمل إلى استشهاد سبعة أشخاص وإصابة ثمانية وثلاثين شخصا بجروح. وأصيب شخصان بجروح في مارون الراس وجرح شخص في عيناتا.

البابا يندد: المشهد اللبناني اعتبره البابا فرنسيس غير مقبول وندد بـ” التصعيد المروّع” في لبنان. كما دعا المجتمع الدولي الى بذل كل الجهود من أجل وضع حد له، في ظل تصاعد القصف بين إسرائيل وحزب الله.وقال الحبر الأعظم: “تحزنني الأنباء من لبنان حيث تسببت ضربات مكثّفة خلال الأيام الماضية بمقتل العديد من الضحايا والدمار، وأتمنى أن يبذل المجتمع الدولي كل الجهود الممكنة لوضع حد لهذا التصعيد المروّع. هذا أمر غير مقبول”.

بري- ميقاتي: سياسياً، تابع رئيس مجلس النواب نبيه بري تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية على ضوء مواصلة إسرائيل عدوانها على لبنان كل لبنان، وأجرى لهذه الغاية إتصالاً برئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي المتواجد في نيويورك لوضعه في اجواء ما قام به الرئيس بري من إتصالات واسعة لوقف العدوان.

مساع دولية: وفي حديث لـ”الشرق الأوسط” قال بري: “أقوم بمساع جدية مع أطراف دولية بينها الولايات المتحدة للجم التصعيد الإسرائيلي الأخير على لبنان والساعات الـ24 المقبلة ستكون حاسمة في نجاح هذه المساعي أو فشلها”. ورداً على سؤال عن إمكانية قبول “حزب الله” بمبدأ الفصل بين جبهة لبنان وجبهة غزة أجاب بري: “هذا المسعى يراعي عدم الفصل بين الملفين”.

خيبة أمل: من جهته، عبّر وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب عن خيبة أمله إزاء تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الأزمة المتصاعدة بين لبنان وإسرائيل، لكنه قال إنه يأمل في أن تتمكن واشنطن من التدخل للمساعدة. وقال بوحبيب عن خطاب بايدن في الأمم المتحدة في وقت سابق من الثلاثاء إنه لم يكن قويا ولا مبشّرا ولن يحل هذه المشكلة. وأضاف أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي يمكنها حقا إحداث فارق في الشرق الأوسط وفيما يتعلق بلبنان.وقدر وزير الخارجية عدد النازحين جراء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في الجنوب بنصف مليون نازح.وصرح بو حبيب في فعالية نظّمتها مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في نيويورك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أنّ عدد النازحين في لبنان قبل الغارات الإسرائيلية الأخيرة بلغ نحو 110 آلاف نازح، وأضاف “الآن ربّما يقترب عددهم من نصف مليون”.

وإلتقى بوحبيب بوزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود حيث وضعه في أجواء الأوضاع الميدانية في ضوء الإعتداءات الإسرائيلية والتصعيد المتدحرج. وقد تبادل الوزيران الأفكار حول كيفية الخروج من هذه الحلقة في ظل الصعوبات التي تواجه وقف اطلاق النار في غرة وانهاء الصراع. كما حث الأمير بن فرحان اللبنانيين على انتهاز الأحداث الأخيرة لإجراء خرق في الإنتخابات الرئاسية. من جهته شكره الوزير بوحبيب على اهتمام المملكة بالإستماع الى وجهة نظر لبنان وتقديم المساعدة الممكنة.

لودريان- الخماسية: الى ذلك، واثر جولة على كبار المسؤولين والقيادات السياسية والحزبية، اجتمع الموفد الفرنسي جان ايف لودريان مساء امس في قصر الصنوبر مع سفراء مجموعة الخماسية.وتم خلال اللقاء البحث في توحيد الجهود، واطلاع الدول الأعضاء في اللجنة على اتصالاته التي تمت على صعيد المنطقة، كذلك وضعهم في أجواء اللقاءات التي قام بها والتي شملت كافة المسؤولين والرؤساء والاحزاب من الاطياف السياسية كافة، والاصرار على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في هذه الظروف. مصادر شاركت في لقاءات لودريان اكدت لـ”المركزية” ان لا جديد حمله المبعوث الفرنسي ولا اقتاح حل، موضحة ان القوى السياسية المحلية على مواقفها.

المطار يعمل: من جهة ثانية، أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية خلال اجتماع مطول عقده في المديرية العامة للطيران المدني، مع المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، والقادة الامننين، أن “لا إجلاء لأي رعايا عبر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، والباب مفتوح لكلّ السفارات في هذا الخصوص”، مؤكداً أن “مطار بيروت مستمرّ في العمل وهناك شركات طيران علّقت بعض رحلاتها وهذا القرار يعود إليها، وعدد المغادرين والقادمين عبر المطار لا يزال بالآلاف”.

واضاف: أما بالنسبة للاشاعات عن توقف العمل في المطار وتحليق مسيرات فوق المطار، على “وسائل الإعلام أن تستقي معلوماتها من وزارة الاشغال العامة والنقل المعنية في موضوع المطار، لأن هذا المرفق عانى ولا يزال وكذلك كل الشعب اللبناني يعاني . و”شيطنة”المطار اليوم الذي هو المرفق الجوي الأساسي في البلد ليس وقته الآن. فالعمل في المطار على قدم وساق والمعنيون في المطار من جميع الشركات وأولهم شركة طيران الشرق الأوسط التي لم توقف طائراتها اليوم.. وهي بعز الازمة الشركة الوحيدة الان التي تحمل اللبنانيين من بيروت الى كل عواصم العالم، ومن عواصم العالم الى بيروت”.

3 دفعات: ماليا، أصدر حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري بياناً أعلن فيه أنه قرّر الطلب من المصارف التسديد استثنائياً ولمرة واحدة مبلغ يساوي 3 دفعات شهرية للمستفيدين من التعميمَين 158 و166 بداية تشرين الأول.

المركزية