بانوراما المساء: لبنان يشتعل ” قربانًا على مذبح غزة “…إسرائيل تعلن الحرب

فيما جنوب لبنان يشتعل وبلداته وقراه وصولا الى البقاع تتحول الى ارض محروقة وسكانه يُبادون، تعلن ايران، الراعية الرسمية لحزب الله والساهرة على مأكله ومشربه وماله وسلاحه، استعدادها لبدء محادثات نووية ، ويؤكد رئيسها من نيويورك ان “رسالتنا هي السلام والأمن”، فماذا عن سلام وأمن لبنان الذ اطاحه حزب الله احد ابرز اذرعها العسكرية؟

ببساطة اللامنطق تلك هي المعادلة. وباللامنطق ايضا يضع حزب الله لبنان في اتون النيران، لا لشيء ،الا لمساندة غزة ، وحرب غزة انتهت بتفوق اسرائيلي. وباللامنطق تغيب دولة لبنان عن قرار الحرب والسلم مستسلمة لحزب الله وما يقرره، من منع انتخاب رئيس جمهورية الى احراق البلد بمن فيه. مجلس نواب لا يجتمع للتشاور في ما يتوجب على دولة تليق بها تسمية دولة، في حالة اعلان الحرب. حكومة تبكي على الاطلال وتنوح على الشهداء وتنعي وتشكو حالها للعالًم العالِم انها حكومة حزب الله، وعلى هذا الاساس يتعاطى معها.

هو اتون جهنم فتحته اسرائيل على حزب الله ومن خلاله لبنان اعتبارا من ساعات الصباح الاولى معلنة الحرب وبدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان مطالبة سكان الجنوب والبقاع بالإخلاء والابتعاد عن اماكن سلاح حزب الله.

182 قتيلا: بداية اسبوع هي الأعنف عسكريًا على الاطلاق منذ 8 تشرين الاول الماضي حينما فتح حزب الله حربِ الإشغال والمساندة. فالتطورات التي شهدها الميدان اليوم غير مسبوقة منذ حرب تموز 2006. 182 قتيلا ونحو 727 جريحًا ، من بينهم أطفال ونساء ومسعفون هي حصيلة الغارات الإسرائيلية على ‎لبنان حتى لحظة كتابة هذه السطور، بحسب ما اعلنت وزارة الصحة. موجة نزوح كثيفة من الجنوب ومدارس تفتح ابوابها لإيواء النازحين. تهديدات اسرائيلية لا تتوقف وتحذيرات من كل حدب وصوب. انها الحرب.

وبعيد التهديدات الإسرائيلية والرسائل والفيديوهات التي طلبت من اللّبنانين مغادرة منازلهم إن كانوا قرب مواقع مخازن أسلحة لحزب الله، أطلق سلاح الجو الاسرائيلي موجة من الغارات على الجنوب والبقاع هزّت صور وصيدا والنبطية وبنت جبيل والبقاع الغربي، مشيرا الى ان الهجمات تركز على المناطق المأهولة حبث يخزن الحزب أسلحته.

وفي آخر تحديث للغارات التي أحصاها الجيش الاسرائيلي بـ 313 غارة على لبنان منذ الصباح حتى الثانية من بعد الظهر، تم استهداف:الموقع بين القرعون ومجدل بلهيص، عيترون، مارون الراس، اطراف البيسارية، بين رومين و دير الزهراني،بافليه، بين عنقون ومغدوشة، حولا، مجدل سلم،السلطانية،بين حبوش وعربصاليم طورا عيتا الشعب برعشيت حاريص بين دير قانون والحلوسية الخيام جبشيت بين انصار والزرارية كونين بيت ياحون جبل صافي وادي كفرملكي كفرصير عدلون حاريص تول برج الشمالي-المساكن اطراف الغندورية مرتفعات سحمر اطراف قناريت بين جبشيت وعدشيت بيت ليف ميس الجبل سهل عدلون وادي النميرية وادي حانين معركة خربة سلم اطراف جباع بليدا حرش حداثا-رشاف-الطيري طلوسة مركبا وادي الحجير الطيبة كفررمان بنت جبيل. واستهدفت الغارات وادي فعرة في البقاع على بعد أكثر من 130 كلم عن الحدود اللبنانية الجنوبية. وأدت الغارات في حصيلة أولية الى مقتل 4 أشخاص فيما أفادت طوارىء الصحة بسقوط جريح في غارة الجيش الإسرائيلي على تفاحتا . ووصل 26 جريحاً إلى مستشفى تبنين بينهم 4 حالتهم حرجة.

ولفتت طوارىء الصحة الى سقوط 13 جريحا إصاباتهم طفيفة في الغارات على المالكية وجبال البطم. واستهدفت سلسلة غارات محيط مجمع سكني في الصرفند ومبنى سكنيا في البابليه كما مبنى في بلدة تول وسقوط اصابات. كما تعرّضت طريق حبوش – عربصاليم لغارة جوية قبل جسر الست زبيدة بأقل من 500 متر، وأدت الى احتراق سيارة وأضرار كبيرة في المباني والمحال التجارية. وأغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية قرابة الحادية عشرة والربع قبل الظهر على منشأة فرحات الصناعية وسط منطقة تول ودمّرتها. وأفيد عن إصابات.

وأدت الغارة على بلدة الخرايب الى سقوط شهداء وجرحى وقطع الطريق، وتدمير أكثر من مبنى وسيارات عدة، مما.

وفي البقاع الغربي أدت الغارات الى سقوط شهداء وجرحى وتدمير منزل في لبايا واخر في يحمر ومحطة وقود وإصابة عدد من المنازل في سحمر.

الحزب يرد: في المقابل، ردّ حزب الله على الغارات الاسرائيلية وأطلق نحو 25 صاروخا من لبنان باتجاه صفد ومحيطها.كما سجّل هجوم بالصواريخ والمسيرات من جنوب لبنان باتجاه الجليل.وأدى سقوط صواريخ في الجليل الى إصابة اسرائيلي.وأعلن إعلام اسرائيلي احتراق مصنع في الجليل جرّاء اصابته بشكل مباشر بصاروخ أطلق من لبنان.

كما أفيد عن إصابة مبنى بشكل مباشر في غفعات أفني في الجليل الأسفل بصاروخ أطلق من لبنان.

واعلن حزب الله أنه قصف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا بعشرات الصواريخ.

80 الف اتصال: وفي حين، تلقّت مكاتب وزراء الثقافة القاضي محمّد وسام المرتضى و الإعلام زياد المكاري والاقتصاد امين سلام اتصالات، تدعو الى اخلاء المباني الوزارية ، كشف المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريدية أنّ لبنان تلقى أكثر من 80 ألف محاولة اتصال يشتبه في أنها إسرائيلية اليوم الاثنين، تطلب من الناس الإخلاء.ووصف كريدية ما حدث بأنه “حرب نفسية لإثارة الذعر والفوضى”.

نتنياهو: وغداة مصادقة الجيش الإسرائيلي، خلال آخر 24 ساعة على خطط عملياتيّة إضافيّة، في ما يتعلّق بالأيام القليلة المقبلة، بمواجهة حزب الله، الذي تمّ اتخاذ قرار في إسرائيل، برفع مستوى التصعيد ضدّه تدريجيا، دون الدخول في حرب شاملة، اكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو من غرفة التحكم الرئيسة في وزارة الدفاع في تل ابيب أنه يتم القضاء على كبار المسؤولين في حزب الله وتدمير الصواريخ، لافتا إلى أن أمام إسرائيل أياما معقدة.وأضاف: “وعدت بأننا سنغير ميزان القوى في الشمال وهذا بالضبط ما نفعله”.ولفت إلى أن إسرائيل لا تنتظر التهديد بل تسبقه.

الموقف الحافز: وفي بداية جلسة عقدها مجلس الوزراء لاقرار موازنة العام 2025، تحدث رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي فقال:”إن ما اعلنه الامين العام للامم المتحدة بشأن مخاوفه من تحويل جنوب لبنان الى غزة ثانية وانها حرب يجب أن تنتهي، هذا الموقف يجب ان يكون حافزا للجميع لا سيما لدول القرار للصغط على اسرائيل لوقف عدوانها وتطبيق القرار الدولي الرقم ٢٧٣٥ الصادر عن مجلس الأمن وحل القضية الفلسطينية على قاعدة اعتماد حل الدولتين والسلام العادل والشامل”. أضاف: “ان العدوان الاسرائيلي المتمادي على لبنان حرب ابادة بكل ما للكلمة من معنى ومخطط تدميري يهدف الى تدمير القرى والبلدات اللبنانية والقضاء على كل المساحات الخضراء. وفي كل الاتصالات التي نقوم بها، ندعو الامم المتحدة ومجلس الامن والدول الفاعلة الى الوقوف مع الحق، وردع العدوان، ونجدد التزامنا بالقرار ١٧٠١ بشكل كامل ونعمل كحكومة على وقف الحرب الاسرائيلية المستجدة ونتجنب قدر المستطاع الوقوع في المجهول”.

الوضع دقيق: من جهته، وعلى اثر زيارة لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، قال وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي،: “وضعنا سماحته في كل الأجواء التي تحصل في البلد والتي لا تخفى على أحد والاعتداءات الإسرائيلية بوتيرة أشد. ونقول الوضع دقيق ويزداد دقة. نريد من جميع اللبنانيين العودة أكثر فاكثر الى أصالتهم ولبنانيتهم والدولة بكل أجهزتها سواء الأمنية والعسكرية وحتى الأجهزة المتعلقة بالإدارات المحلية والبلديات، كلها إلى جانبهم لحمايتهم ولتلبية متطلباتهم.وفي هذه المرحلة نريد وعيا وتماسكا”.وردا على سؤال، قال مولوي: “ندعو الناس الى الالتفاف أكثر فأكثر حول دولتهم وبعضهم بعضا فلا شيء نطمئن به الناس عن الاعتداءات الإسرائيلية ولكن نقول لهم:”ان دولتكم معكم وتقوم بكل اللازم للإغاثة والإسعاف والوقوف الى جانبهم وتأمين كل متطلبات ما تستطيع الدولة القيام به من متطلبات. ونحن في وزارة الداخلية ومجلس الأمن المركزي اجتماعاتنا مفتوحة لمراقبة الوضع الحاصل وتحليله لنكون إلى جانب الناس وحماية الأمن الداخلي من أي خروق قد تصيبه”.

فرنسا ولبنان- مصر: ووقت يصل الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت حيث يتوجه ليجتمع مع قائد الجيش جوزيف عون في اليرزة لمناقشة الوضع الأمني المستجد، ناقش وزيرا الخارجية عبدالله بوحبيب والمصري بدر عبدالعاطي التطورات الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في ما يتعلّق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، واستمرار الحرب التي تشنّها إسرائيل على قطاع غزة.وعلى هامش أعمال الشق الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أدان الوزيران العدوان على الأراضي اللبنانية، ودعيا لاحترام سيادة وسلامة لبنان.من جانبه، أكد عبد العاطي أنّ المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة. كما شكر بوحبيب نظيره المصري على موقف مصر الداعم للبنان وحكومته في مواجهة العدوان والتهديدات الاسرائيلية بالاجتياح البري.

اقفال المدارس: وعلى خلفية التدهور الامني والعسكري، اصدر وزير التربية عباس الحلبي قرارا باقفال المدارس ومؤسسات التعليم العالي والمعاهد الفنية والتقنية غدا. كما صدر عن منسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الاب يوسف نصر بيان اعلن الالتزام بقرار الوزير على ان يصار إلى مزيد من المشاورات لاتخاذ القرار المناسب على ضوء المستجدات الأمنية. كما اعلن وزير الصحة اقفال الحضانات غدا على كافة الأراضي اللبنانية.

اقرار الموازنة: على خط آخر، ووسط شلل ضرب كل القطاعات وشبه انعدام في حركة الطيران، اقر مجلس الوزراء مشروع موازنة العام ٢٠٢٥ بعد الأخذ ببعض ملاحظات الوزراء. كما وافق المجلس على مشروع مرسوم أعطاء تعويض مؤقت ومساعدة مالية لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي وأعلن عن عقد جلسة عند الساعة 11 من قبل ظهر غد الثلثاء، جلسة للبحث في التطورات الراهنة.

المركزية