قراءة في صحف اليوم

اليوم الخميس 5 أيلول 2024 قراءة في الصحف الصادرة في بيروت صباح هذا اليوم من تحرير واعداد رمزي منصور . أعلنت دار الفتوى ان المولد النبوي الشريف يوم الأحد 12 ربيع الأول 1446هـ – الموافق 15 أيلول 2024م.

<><

الديار:

الرئاسة في الثلاجة وباسيل يحضّر لزيارة بري فماذا «يطبخ»؟…جنبلاط وجه رسالة لـ«الحلبي»… والقطاع التربوي في أزمة. شن الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط هجوما لاذعا على ممثله في الحكومة عباس الحلبي على خلفية فرض الأخير رسم ٥٠ دولارا على تسجيل الطلاب في المدارس الرسمية الابتدائية و١٠٠ دولار على التسجيل بالثانويات، وهذا ما اثار غضب جنبلاط واعلان رفضه للقرار المجحف بحق الطلاب جملة وتفصيلا داعيا الحلبي للتراجع عنه،…التهدئة بين “إسرائيل” والحزب في اجتماع أميركي – “إسرائيلي”… وهذا ما طلبته تل أبيب… بانسحاب حزب الله إلى 10 كيلومترات على الأقل من الحدود، وبانها تريد التحقق من مغادرة حزب الله للحدود وعدم العودة … هل “يحلحل” “العفو” الرئاسي السوري أزمة النزوح في لبنان .. الاسد سيصدرفي خلال أيام مراسيم عفو عام، تعتبر الأكبر في تاريخ سوريا، وستشمل النازحين ايضا، يؤمل ان تنعكس ايجابا على الجانب اللبناني.

<><>

النهار :

لا إيران ولا “حزب الله” يريدان حرباً شاملة مع إسرائيل…تحركات أوروبية متعاقبة حيال لبنان..تبدأبزيارة بوريل بيروت وتحرك جديد لماكرون …هل يستدرج توقيف سلامة الانكشاف السياسي..توقيفه يفتح الملف السياسي للانهيار في لبنان.. المدعي العام المالي يدعي على سلامة واستبعاد أي تأثيرات مالية للتوقيف .نظريا سيكون يوم غد الجمعة اليوم المفصلي الحاسم في رسم وجهة المسار القضائي.. من سلّم سلامة إلى السجن او التسوية؟…اربعة ايام وربما اكثر سيمضيها سلامة في سجن قوى الامن الداخلي، ليست فقط المهلة الفاصلة عن بلورة مصير الرجل وانما هي المهلة التي ستحدد مستقبل القضاء واستقلاليته،..توقيفه خطوة فاجأت الوسط السياسي والمصرفي والقضائي، وجاء قرار مدّعي عام التمييز، القاضي جمال حجّار، بتوقيفه ليطرح علامات استفهام عن الأبعاد والخلفيات والتوقيت الذي اوجب هذا التوقيف، وما إذا كان قرارا قضائيا صرفا فرضته المعطيات المتوافرة لدى القضاء، او ان ساعة رفع الغطاء السياسي عن سلامة قد دقتة,,,زيارة السيسي التاريخية لتركيا تطوي عقدا من التوتر

<><

اللواء :

برّي ينتـظر لقاء لودريان – العلولا اليوم..ويأمل أن يثمر التحرك الديبلوماسي المشكور للجنة الخماسية بعودتها للإجتماع مع (لودريان) في ضيافة المملكة العربية السعودية وبرعايتها، وينجح في وضع حد للفراغ الرئاسي لما فيه خير للبنان والمنطقة. معلومات لـ«اللواء» :رغبة الرئيس بري الشديدة بإنجاز الانتخابات الرئاسية في خلال ايلول ….حزب الله يوسِّع ضرباته على الجليل….التحقيقات مع سلامة تتوسَّع برقابة مالية دولية! …هل يُفرَج عن أموال المودعين قبل الإفراج عن رياض سلامة؟!….الكبار لا يُحاسبون في لبنان ولذلك،لم يسجن رئيس، او وزير اونائب، او اي موظف بارز،باستثناء قلة من المغضوب عليهم والمكشوفين سياسيا. ولذلك، تتصدر صدقية القضاء المشهد العام في توقيف سلامة ومسار القضية حتى نهاياتها.

<><><\

الانباء:\

إنجاز أمني في خلال 24 ساعة… الدولة هي الملجأ…. بعد حوالى 24 ساعة فقط على تنفيذ الجريمة البشعة بحق المواطن شربل حدشيتي، نجحت قوى الأمن الداخلي بتوقيف الجاني، الذي اعترف بارتكابه الجريمة. نجاح جديد للقوى الأمنية يجدّد التأكيد أنه على الرغم من كل الضغوطات والتحديات التي مرّ بها البلد في السنوات الماضية، فإن الأجهزة لا تزال تقوم بدورها في مهمات حفظ.فالدولة تبقى هي الضمانة والحاضنة مهما اشتدت الاستحقاقات على أكثر من مستوى، ومن الضروري الاحتكام إليها على الرغم من كل الظروف.. لا مفرّ من الدولة،
.<><

الجمهوية

جهود التسوية تسابق التصعيد … الجو الرئاسي تشاؤمي… ونجاح »الخماسية»رهن بالتفاعل الايجابي معها… أحد سفراء الخماسية لـ«الجمهورية: التسوية الرئاسية يحتاجها لبنان أكثر من أي وقت مضى، في ظل الظروف الحالية وما يلوح في أفق المنطقة من ّ استحقاقات وتحديات كبرى يتسم بعضها بالدقة والخطورة…. حراك الخماسية ما زال قيد التحضير، وموعد انطلاقه لم يتقرربعد ّ كما لا كلام علنا أو همسا عن وجود أي ضمانات…محاولات الفصل بين الاستحقاقات الداخلية وغزة وهم ام حقيقة.. بعدما عبرت المخارج والحلول مراحلها الذهبية بات من شبه المستحيل انتظار ما يمكن تحقيقه في ظل المعادلات الدولية المعقد,,,,يبدأ قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي، اعتباراً من اليوم الاطلاع على ملفّ سلامة على أن يحدد موعداً لاستجواب سلامة يوم غد الجمعة أو الاثنين المقبل …. أعلن الرئيس الياس المرمعاودة جريد الجمهورية الصدور بطبعتها الورقية بعد أيام أكثر تطورا وحدثة في الشكل والمضمون”.