الحركة اللبنانية الديمقراطية: إلى التشاور تحت سقف البرلمان

عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية اجتماعه الدوري بحضور الأعضاء . وتداول المجتمعون الوضع الداخلي  والاقليمي وجاء في بيان الحركة:

ان الحركة اللبنانية الديمقراطية تستحضر اليوم ذكرى الإمام موسى  ورفيقيه ، ان الإمام هو قامة وقيمة وطنية عربية وانسانية . كان قائدا مؤثرا في كل زمن يحمل آلام وامال شعبه بصدق وعنفوان على مساحة الوطن ، وكان حاضرا اينما تطلب الحضور. إنَّ السلام اللبناني هو لقاء تاريخي مَحتوم بين المسيحيين والمسلمين خصوصاً عندما تكشِفُ الصهيونيّة عن أنيابِها، وتؤجِّج نارَ الطائفية .

الرئيس بري شدد على أن “النجاح في هذا الإمتحان لا يمكن أن يتم إلا بتصعيد المقاومة للمشروع الصهيوني العنصري بكل أشكال المقاومة المتاحة”، محذرًا من أن “سقوط غزة كما يخطط لإسقاطها نتنياهو سيكون سقوطًا مدويًا للأمة في أمنها القومي وفي ثقافتها وتاريخها ومستقبلها وسقوطًا لحدودها الجغرافية تمهيدًا لتقسيم المنطقة وتجزئتها إلى دويلات طائفية وعرقية متناحرة تكون فيها “إسرائيل” هي الكيان الأقوى”. . الطرف الوحيد المطلوب إلزامه هذا القرار الأممي رقم 1701 وتطبيقه حرفيًّا”هي “إسرائيل” التي سجلت رقمًا قياسيًّا بإنتهاك كل القرارات الأممية ذات الصلة بالصراع العربي “الإسرائيلي” ومن بينها القرار 1701″، داعيًا “الواهمين والمراهنين على متغيرات يمكن أن تفرض نفسها تحت وطأة العدوان “الإسرائيلي”  .

وحول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية وما تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين والقدس ” الإبادة التي تشنها آلة القتل الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وأيضاً ما يحصل في الضفة الغربية ليس أقل خطورة مما يحصل في غزة يضاف إليهما الاستباحة للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وكنيسة القيامة فضلاً عن محاولات المستويين السياسي والعسكري الإسرائيلي السعي الدؤوب لدحرجة كرة النار والدمار والقتل والإرهاب إلى أبعد من الجغرافيا الفلسطينية في خطوة تدلل بما لا يقبل الشك أن ما حصل ويحصل فوق التراب الفلسطيني وتحديداً فوق رمال غزة وفي مخيمات النزوح، حيث لم يكن أولها مجزرة المعمدانية وليس آخرها مجزرة مسجد التابعين بحق المصلين في صلاة الفجر، .

أن مصر أكثر من أي دولة قدمت مساعدات إنسانية للأشقاء في قطاع غزة، حيث تقدر بحوالي 80% من إجمالي حجم المساعدات المقدمة خلال الأزمة، مشددا على رفض الرئيس السيسي القاطع كل العروض التي تم تقديمها لمصر نظير التهجير. وقد رفض الرئيس السيسي 250 مليار دولار مقابل تهجير الفلسطينيين وحل أزمة ديون مصر .

في الملف الرئاسي يؤكد الثنائي الوطني أن هذا الاستحقاق هو استحقاق دستوري داخلي لا علاقة له بالوقائع المتصلة بالعدوان الإسرائيلي سواء في غزة أو في الجنوب اللبناني، بل العكس فأن دولة الرئيس بري  هو أول من دعا في جلسة تجديد المطبخ التشريعي وأمام رؤساء اللجان إلى وجوب أن تبادر الأطراف السياسية والبرلمانية كافة إلى التقاط اللحظة الراهنة التي تمر بها المنطقة من أجل المسارعة إلى إنجاز الاستحقاق الرئاسي بأقصى سرعة ممكنة تحت سقف الدستور وبالتشاور بين الجميع دون إملاء أو وضع فيتو على أحد.

واليوم، نعود ونؤكد على ما طرحه في 31 آب من العام الماضي في مثل هذا اليوم، هو لا يزال دعوة مفتوحة للحوار أو التشاور، لأيام معدودة تليها دورات متتالية بنصاب دستوري دون إفقاده من أي طرف كان . وفي حال عدم التعاون مع دولة الرئيس بري يتحملون عدم وجود رئيس جمهورية .

 ان الحركة اللبنانية الديمقراطية اذ تؤيد ما قاله دولة الرئيس نبيه بري إلى التشاور تحت سقف البرلمان، وصولاً الى رئيس وطني جامع يستحقه لبنان واللبنانيون في هذه اللحظة الحرجة من تاريخه .” ..