“تاريخ البشر في الحجر”

استقبلت قلعة طرابلس وملكتها ، أميرة جبيل على رأس الوفد الجبيلي القادم من شواطئ الفينيق ونطق الحجر في مهرجان
” تاريخ البشر في الحجر ” النسخة الثانية وهو مشروع الحلم للدكتورة كوليت الخوري يوسف بالاشتراك مع الاديبة والشاعرة عايدة عيد وعدد كبير من الفنانين . وكانت الجولة الممسرحة في أجنحة القلعة حيث توزعت على ١٢ مشهدًا يخبر عن تاريخ القلعة
وذلك بحضور وزير الثقافة ممثلا بالشاعرة ميراي شحادة ، الدكتور رياض يمق رئيس بلدية طرابلس وأعضاء من البلديّة ، السيدة نتالي مرعي خوري قائمقام جبيل ، اللواء اشرف ريفي ممثلًا بالاستاذ الياس برصان ، كما حضرت المحامية سليمة أديب ريفي رئيسة جمعية طرابلس حياة ، العميد فواز عرب ، الأب سمير الحجار، د عمر الحلوة رئيس الأكاديمية الدبلوماسيه الدولية، محمد مجذوب رئيس جمعية طرابلس السياحية
، السيد مصطفى عيد ممثل عن الجمعية العربية الأوروبية، البروفسور عمر تدمري مؤرّخ طرابلس ، د. خالد تدمري رئيس لجنة الآثار والتراث والسياحة في بلدية طرابلس ،الاستاذ بكر الصديق رئيس نادي آثار طرابلس ،محمد بيروتي رئيس جمعية متابعة حقوق طرابلس ،
الحج رياض ملاحية رئيس مجلس مندوبين الاتحاد العمال العام في الشمال، الناشط البلدي د. منذر كباره، الناشط الاجتماعي ظهير الدهيبي ، الشاعر عبدالغني سيّور يرافقه وفد من مجمع الثقة التربوي في طرابلس القبة.
الممثل عصام الاشقر وممثل القلعة القدير صلاح صبح المعروف بشكري شكرالله ، المهندس جاك مرهج واعضاء من جمعية انسان للبيئة والتنمية ، السيدة نوال ابي شديد رئيسة جمعية تكريم الأب، الإعلامية ملك عيتاني، الإعلامية اليت زعرور ، الاستاذ شربل عبدالله المدير السابق لكهرباء لبنان وعقيلته د عبد الرحمن طراد ، الرسام العالمي برنارد رنو ، د كلود وكيم، السيد لطفي الحجة ، الشاعرة فتون الكردي ، السيدة منال حمزة والأستاذ بول باسيل .

قالت شحادة : انقل لكم تحيّة معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الذي يجل ويقدر الأعمال الجبّارة والفريدة التي تقدميها د كوليت، ما شاهدناه اليوم ، لا يختصر بكلمات حقاً هو مهرجان يحاكي تاريخ غفلنا عنه ، قلعة طرابلس المنسيّة اعدتي إليها الحياة .
مبروك النجاح المبهر للنظر والقلب والفكر ، وافتخر انا كممثلة للوزارة ، انني كنت عضو اساسي معكم وابارك لكل من شارك في هذه الجولة ، وكانت لفتة لارواح الشهداء في هذا الوقت العصيب .

قال يمق مرحباً بالحضور ومنوهاً بعظمة هذا العمل : للمرة الاولى تعرفنا على قلعتنا ، حمّلتنا د كوليت وصية جديدة ، عمل متكامل مبهر وعظيم ، لمس مشاعرنا وايقظ الوطنية والامل فينا ، اعدكم ان اكمل هذا المشروع ، واتمنى من د كوليت تنظيم نشاط جديد لطرابلس. وكانت تحيّة لارواح الشهداء في لبنان والوطن العربي .

قالت د خوري: ارحب بكم يا أهل ثقافة السلام ، اسلمكم اليوم حلمي على أمل أن تفتح القلاع امام كل مبدع من بلادي ، مرة في الشهر لننعش الإنسان والتاريخ معاً، ولنقدم للسياحة والثقافة امل جديد اساساته “تاريخ البشر في الحجر ” .
بعد الترحيب بقائمقام جبيل السيدة نتالي خوري التي شكرت الأخيرة د كوليت على هذا النشاط الثقافي في هذه الظروف مثمنة المناسبة .
كما نوّهت الدكتورة خوري والاديبة عيد بكل من ساهم في إنجاح مهرجان المهرجانات وهم :
الممثل صلاح صبح المعروف ب شكري شكرالله
الممثل محمد نصر الدين
الروائيان د رشيد ورشاد التلاوي
والكاتبة عبير محيش
شعّار القلعة :
الشاعرة والاديبة عايدة عيد
الشاعرة وممثلة الوزير ميراي شحادة
الشاعر عبد الرحمن طراد
الشاعر الزجلي فكتور مرزا من بيبلوس
الشاعر الزجلي شربل زغيب من حراجل
الشاعر زكريا حيدر
شاعر الجيش والوطن علي الحسيني من الجنوب .
مطرب وعازف القلعة رواد وكلود مرزا
كشافة الغد
محترف عمران ياسين للفنون
اسماء الفننانين
د.عمران ياسين ، ماري حداد ، صفاء شميطان ، زينة شبيب ، بسام ملوك ، بسمة بيروتي ، ميرفت كبارة ، ايمان نابوش ، معروف احمد ، عمار العرنوس ، ماتيلدا فغالي ، ساجدة مبارك ، ايمان نابوش ، معروف احمد ، هدى الصباغ

الحرفيون :
عبد الواحد حسون وحرفيي طرابلس ، السيدة امينة الخولي،
الفنانة التشكيلية ريتا نفّاع

كانت تحيّة كبيرة للجيش اللبناني ، شرطة البلدية ، وهيئة الإغاثة. وتحيّة للجنة استقبال الوفود ، واوركسترا وجوقة كوليت أكاديمي ، الهيئة التعليمية والأهل والطلاب ، لجنة المتابعة والتنسيق ، وسائل الإعلام والإعلان ، والنقل المباشر .

وكانت كلمة شكر وهدايا متبادلة الوفد الجبيلي والطرابلسي لكل من ساهم في إنجاح هذا الجولة الممسرحة التي تحاكي اكبر المهرجانات .
التصوير السيد حمادة اسعد