جولة لجان جبران في بلدات جبيلية

قام المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران ، يرافقه فريق عمل من الوزارة وممثل عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID بجولة تفقدية على محطات ضخ في منطقة جبيل الشمالية الوسطية الجردية. وكان في استقباله رؤساء بلديات ومخاتير وكهنة رعايا وأبناء البلدات التي زارها.

بدأ جولته بمحطة عبيدات وهابيل التي تتغذى من مياه نبع افقا وقد تمّ توسيعها لزيادة استيعابها والضخ الى البيوت التابعة لها معظم ايام الاسبوع.

من هابيل انتقل الى محطة جاج حيث جرى تأمين خطوط المياه الى منازل البلدة بعد توسيع المحطة نظرا لزيادة عدد السكان ، وسيصار الى توسيع محطة ترتج في القريب العاجل ، كما وعد المدير العام .

ختام الجولة كان في بلدة غلبون ،
حيث العمل على تجهيز محطة تعقيم ضمن محطة الضخ الرئيسية بتمويل من الوكالة الأميريكية للتنمية الدولية USAID .
رئيس البلدية المهندس ايلي جبرايل رحّب بضيفه المهندس جبران وفريق عمله منوها بالجهود والمثابرة من قبل ” المدير العام” بتأمين محطة رئيسة وما تحتاجه من مولّد كهربائي وتصوينة للحماية ، وهو اليوم يدشن تجهيز المحطة بمستلزمات التعقيم ضمن محطة الضخ ، فله كل الشكر والتقدير .

جبران

المدير العام جبران استهل كلمته بشكر الأهالي في استقباله ، فَهُم أهلنا وأحبتنا وقال :” بالأمس كنا في عاليه ، والشوف وقبلهما في كسروان ، واليوم نتفقد محطات ضخ وشبكة مياه عبيدات وهابيل ، وجاج ، وغلبون ، وقد عملنا على توسيع محطات الضخ لاستيعاب الكميات المطلوبة من المياه وضخها الى البيوت نظرا لتكاثر عدد السكان وحاجتهم الى المياه ، والمياه سبب كل حياة .

وأضاف : إن مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان تعمل لكل بيروت وجبل لبنان ، ولا فضل لواحدة عندنا على الأخرى إلا بمقدار حاجتها الى المياه.

ف “المياه حق لكل بيت” هو شعارنا .

وتحدث عن التعقيم في محطة غلبون بواسطة الملح وهي الأسلم من بقية المعقمات ، على أمل ان يصار الى اتباع هذه الطريقة في المستقبل الآتي .
وأشار الى المصاعب المالية التي باتت تثقل كاهل ” المؤسسة” بسبب تدني قيمة العملة الوطنية ، وتدني المداخيل عند المواطنين ، وقد بات البعض يعجز عن تأمين مصاريفه الأساسية ومنها اشتراك المياه المنزلي أو الصناعي ، وأشاد بالمواطنين الذين ، رغم ظروفهم ، يدفعون الاشتراكات المتوجبة عليهم . وقال ، مهما كانت الظروف فإن مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان لن تقفل حنفية بيت ، ما عدا المقتدرين والممتنعين عن الدفع .وختم ، منوّها بالعاملين في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان ، ودائرة مياه منطقة جبيل الذين لم يتوانوا عن تأدية واجبهم الوظيفي لخدمة الناس رغم ظروفهم الصعبة ، وهم من الناس أيضا ومن الموظفين . فللإثنين الموظف والمشترك ، تحية شكر وتشجيع .
بعدها ، لبى الجميع دعوة رئيس بلدية غلبون المهندس جبرايل الى الغداء .