العدّ العكسي إلى نهايته… رصد للبوارج الأميركية وواشنطن لم تقل إن إسرائيل ستحيّد بيروت والضاحية!

استغلال للأزمة في ظل البحث عن مكان آمن: أهالي الضاحية ينزحون وسط بدلات إيجار “نارية”

 أدى استهداف القيادي في حزب الله فؤاد شكر في منزله الكائن في منطقة حارة حريك الأسبوع الماضي وارتفاع منسوب القلق من توسع رقعة الحرب إلى حركة نزوح موقتة أو خطة “إجلاء” تحسباً لأي ضربة أخرى للضاحية الجنوبية.

لا شيء يعلو فوق الشعور بالأمان، هذه الحقيقة دفعت عدداً كبير من سكان الضاحية ومحيطها إلى البحث عن مكان أكثر أماناً في الوقت الراهن. ليس سهلاً أن تخلي منزلك فجأة وتبحث عن أي مكان آخر أقل تهديداً، وسط تهديدات إسرائيلية متواصلة والردّ المنتظر من حزب الله من جهة وإيران من جهة أخرى بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

أمن لبنان الغذائيّ تحدّده “ساحة المعركة”… “لا داعي للهلع” حتّى انقطاع أوصال البلد

 بقلق متزايد، يتابع اللبنانيون التصعيد الكبير بين “#حزب الله” و”#إسرائيل”، وسط مخاوف من أن تتدحرج كرة النار من #جنوب لبنان إلى مناطق أخرى، ومن عدم قدرة الجهات المعنيّة على تأمين الحدّ الأدنى من متطلبات الصمود لمواجهة السيناريو الأسوأ.

المخاوف تلك عزّزها احتدام المواجهات على الجبهة الجنوبية واتساع رقعتها، وكذلك اغتيال الجيش الإسرائيلي القائد العسكري في “حزب الله” فؤاد شُكر في منطقة حارة حريك في #الضاحية الجنوبية لبيروت، وتأكيد الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله أن الردّ على عمليّة الاغتيال محسوم، قائلاً: “نحن نبحث عن ردّ حقيقيّ ومدروس جداً وليس ردّاً شكلياً وعن فرص حقيقية”.

ارتباكات في حركة الطيران في لبنان والطلب يرفع أسعار تذاكر السفر أرقام الوافدين تتراجع ونزوح جماعي خشية تصاعد التوترات

 منذ ارتفاع حرارة الميدان السياسي والعسكري بعد صاروخ #مجدل شمس والتهديدات والضربات الإسرائيلية التي تلته، وصولاً إلى اغتيال القيادي البارز في “#حزب الله” #فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة طهران، اشتعلت المخاوف والهواجس من توسيع دائرة الردود العسكرية والأمنية في بيروت والمنطقة، بما انعكس مخاوف على حركة #مطار بيروت.

من مقالات “النهار” لهذا اليوم:

كتبت روزانا بومنصف: إيران وحرصها على عدم التضحية بالحزب

 
التحذيرات المتسارعة التي وجهتها غالبية الدول إلى #رعاياها لمغادرة #لبنان على وجه السرعة وتنبيه من سيبقى منهم إلى اتخاذ إجراءات تتلاءم والمخاطر التي تحذر منها، تجعل الأمور تبدو تحسبا لانفلات الحرب وإمكان اتساعها بين إسرائيل و”#حزب الله”، مع عدم إسقاط احتمال أن تتسع، فلا تبقى مقتصرة على الجنوب. والحال نفسها تنطبق على أهالي #الضاحية الجنوبية وبيروت الذين أعد كثر منهم العدة لمغادرة بيوتهم خوفا من الحرب، فيما طغت خلال الأشهر العشرة من مساندة “حزب الله” حرب حركة “حماس” في غزة معطيات أن الحزب كان يحاذر الانزلاق إلى توسيع الحرب حرصا منه ومن إيران على عدم تعريضه لضربات قوية تؤثر على قوته التي تدخرها من أجل الدفاع عن إيران أو على نفوذه المسيطر في لبنان.

وكتب غسان حجار: مجلس وزراء الحرب في لبنان!!

 بالأمس قال لي زميل في “النهار” إن ابنه سأله فيما كان يتابع معه نشرة الأخبار: “بابا، إسرائيل طلبت من مواطنيها البقاء على مسافات قريبة من ال#ملاجئ. أين الملاجئ في #لبنان التي يمكن أن نختبئ فيها إذا ما وقعت الحرب؟”.هذا السؤال يختصر الواقع اللبناني، بل المأساة اللبنانية في ظل كل البهورات التي نسمعها من كل حدب وصوب، عن الاستعداد الكامل للحرب، إذ لا يكفي توافر السلاح. اجتمع #مجلس الوزراء الأسبوع الماضي إثر عملية اغتيال القيادي في “#حزب الله” #فؤاد شكر في #حارة حريك في عمق #الضاحية الجنوبية، وعلى مقربة من مجلس شورى الحزب ومقر قيادته.

وكتب رضوان عقيل: “عروض” ديبلوماسية يتلقاها “حزب الله” ورصد للبوارج الأميركية

رغم كل التهديدات العسكرية والأمنية المتبادلة بين أفرقاء الصراع في الإقليم من #تل أبيب الى اليمن وصولاً الى طهران وسط الخشية من وقوع حرب شاملة، تنشط أكثر من قناة ديبلوماسية غربية وعربية وغيرها في الطلب من إيران أولاً عدم الرد على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية الذي سقط على أرضها.

وكتب وجدي العريضي: هل خُدع لبنان فعلاً من بعض المجتمع الدولي؟ واشنطن لم تقل إن إسرائيل ستحيّد بيروت والضاحية

 
سبقت العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية مستهدفاً القيادي في “#حزب الله” #فؤاد شكر شائعات ومعطيات عن عملية تطمين من #الولايات المتحدة الأميركية حول تحييد #بيروت والضاحية الجنوبية، الأمر الذي أشار إليه #وزير الخارجية #عبد الله بو حبيب في بعض المقابلات الإعلامية. وظن البعض أن الكلام الذي أطلقه بو حبيب مبني على معلومات ومعطيات، أو على ضوء الاتصالات التي قام بها مع نظرائه في واشنطن وباريس وعواصم أخرى، ما دفع بموفد من “حزب الله” إلى زيارة الخارجية للاطلاع على كل ما تطرّق إليه بو حبيب، وسؤاله هل يستند إلى معلومات ووقائع لهذه المواقف التي أطلقها، وخصوصاً تأكيده أن بيروت والضاحية لن تتعرّضا لأي عدوان إسرائيلي. 

مجلس الوزراء مجتمعاً.

ك

مجلس وزراء الحرب في لبنان!!

وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري يلتقي نظيره الأردني أيمن الصفدي في طهران (أ ف ب).

ك

إيران وحرصها على عدم التضحية بالحزب

لا للحرب.

ك

مواعيد جديدة لحروب الآخرين!