“درب العيد” في مشمش

وسط هواء ” مشمشي” منعش لف ليل بلدة مشمش الجبيلية في الأول من آب ، وعلى تلة مار ضومط التي ازدانة بالأنوار وامتلأت ساحة كنيستها بالكراسي لتغص بالأهالي والزوار وقد جاؤوا من البلدة وبلدات الجوار تلبية لدعوة لجنة الوقف والمجلس البلدي في افتتاح مهرجان ” درب العيد ” بنسخه الثانية من اسبوع مار ضوط .

حضر حفل الافتتاح : المطران ميشال عون ممثَلاً بالمونسنيور شربل انطون ، كاهن الرعية الخوري أنطوان ضاهر والخوري داميانو بوتشيني ، رئيس البلدية سمعان الخوري ، مختار البلدة جوزيف دميان ، المدير الإقليمي في المديريّة العامة للدفاع المدني في جبيل مخّول بو يونس والمدير السابق شكيب غانم ، “مشروع وطن الإنسان” ممثَلاً بفادي عشقوتي ، أمين السرّ في لجنة وقف مار ضومط فارس الخوري ، ممثلي الأحزاب والتيارات السياسية ، وحشد من الفعاليات وأبناء البلدة .

بعد النشيد الوطني اللبناني وتقديم من الإعلامية جاكلين سعد ، ألقى امين سر لجنة الوقف فارس الخوري كلمة جاء فيها :”

نلتقي في هذه الامسية الصيفية الرائعة في أحضان بلدتنا الحبيبة مشمش، المترامية على هذه الجبال والتلال والوديان والشامخة نحو السماء لتعانق الله، نلتقي بقلوب مفعمةٍ بالأيمان مزهوة ٍبالفرح لنعلن معاً إنطلاق مهرجان درب العيد- مشمش 2024 في أجواء عابقة بعراقة الماضي ومزدانة بحداثة الحاضر، وندشن سوياَ باحة كنيسة مار ضومط التي أُعيد تطويرها لتتلائم مع متطلبات السياحة الدينية، بعد أن أدرجها معالي وزير السياحة المهندس وليد نصار على خارطة السياحة الدينية في لبنان ونحن نثمن هذه الخطوة ؛ وقد أنهينا القسم الاول وهو القسم الانشائي وسنستكمل القسم الثاني فور أنتهاء المهرجان من خلال اعادة توزيع لقطع آثرية ثمينة؛ وكلنا أمل بمسعى وزارة السياحة لتأمين تكلفة هذا المشروع، إضافة الى الايدي الخيرة التي تبذل الغالي والنفيس لإعلاء شأن قرانا وكنائسنا المتجذرة في الارض مثل أرز لبنان.

وأضاف : مهرجان درب العيد بات علامة فارقة في حياتنا، لأنه أثبت وسيثبت مجدداً أننا أبناء القيامة وهو يجسد صلابة إيماننا وانفتاح عقولنا وسِعَة قلوبنا و خالص محبتنا لمرجعياتنا الدينية والرسمية ولفعاليات قضاء جيبل، هذا القضاء الحبيب الذي يمثل وطننا الحبيب لبنان خير تمثيل.

ثم عرض برنامج كل ليلة من ايام المهرجان الستة ، وختامها ، قداس احتفالي يترأسه راعي الأبرشية المطران ميشال عون مع عشاء ساهر على أنغام المطربة نانسي نصرالله .

ضاهر

كاهن الرعية الخوري انطوان ضاهر قال في كلمته :” وجودنا هو تعبير عن وحدتنا مع المسيح والتقرّب من الله ، إننا نعيش في عالم مليىء بالتحديات والظلام ، ولكن المسيح علّمنا أن نضيء الشعلة وقال أننا نور العالم ، وعلينا أن نعكس محبّة المسيح في يوميّاتنا.

المونسينيور أنطون

المونسينيور شربل أنطون هنأ لجنة الوقف على عملها ، مشيراً إلى أن هذا الدّرب سيُتوّج بعيد العذراء وقدّاس عيد مار ضومط وعيد الربّ ، ولكن الأهم أن نصل إلى معنى العيد وهو يسوع المسيح.

ومن ثم تحدّث المهندس إيلي صوما عن مراحل التّحضير لمهرجان هذا العام .

وتخلّل الإحتفال وقفات فنيّة وعزف موسيقيّ وإستعراض لparade أمام المشاركين .

ويمتدّ المهرجان لمدّة أسبوع ، مع برنامج فنّي يحييه عدد من المطربين كل ليلة