قراءة في صحف اليوم

احد مبارك صباح الخير
اليوم الاحد4 آب 2024 ذكرى انفجار المرفأ …في وقت مازال الترقب الحذر سيد الموقف… قراءة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم عن الاطواء بشكل عام داخليا وخارجيا من تحرير واعداد رمزي منصور … جو اليوم ارتفاع بنسبة الرطوبة كما تنخفض درجات الحرارة على الساحل بشكل طفيف بينما ترتفع على الجبال وفي الداخل وتبقى الرياح ناشطة بخاصة في المناطق الشمالية.

<><

النهار:

الاستحقاق الرئاسي والملفات الداخلية في ثلاجة الانتظار إلى وقت طويل وتحديداً بعد التطورات الأخيرة…طبول الحرب في الذروة… “الرد” في الساعات الآتية؟…لبنان يتأهّب للأسوأ… وسفارات تدعو رعاياها لـ”المغادرة الآن”… بدا لبنان في قلب إعصار المخاوف الذي اشتدّت رياح مؤشراته بقوة بعد ظهر أمس حين راحت سفارات الدول الكبرى تتسابق على تجديد وتحديث تحذيراتها الى رعاياها لمغادرة لبنان فوراً حتى أن المسؤولين اللبنانيين، كما علمت “النهار”، بدأوا يتصرفون وكأنهم في أجواء توقّع الرد على إسرائيل في عطلة نهاية الأسبوع، أي ربما في الساعات الطالعة من الفجر وبعده في أي لحظة….قلق فرنسي- أميركي من تصعيد في الشرق الأوسط ودعوة لضبط النفس… الخارجية الأردنية تطلب من مواطنيها مغادرة الأراضي اللبنانية بأقرب وقت ممكن…مصر قلقة من التصعيد… واتصلات مع لبنان وإيران….”حماس”: قيادة الحركة باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد…. الجيش يدهم منازل في البيرة ويوقف 23 شخصًا أثناء تخطيطهم للتسلل عبر البحر بطريقة غير شرعية، وضبطت في حوزتهم سلاحًا حربيًّا وكمية من الذخائر والأعتدة الحربية.

<><><

الانباء:

الجبل صمام الأمان… المصالحة أقوى من أصوات النشاز في كل زمن… لم تكن مصالحة الجبل سوى فعل إيمان بالعيش الواحد والمشترك غير المغلوب على أمره.. هذا الجبل، قلب لبنان، سيبقى صمام الأمان والضامن للعيش الواحد والتلاقي بين أهله .. جنبلاط قدم التعازي باستشهاد شكر: نحن واحد من الجنوب إلى الجبل إلى الضاحية الى كل مكان… دعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بوقف سريع للحرب..النائب جنبلاط يدعو لدعم الجيش والارتقاء بالتضامن الوطني المطلوب… العريضي لـ”اندبندنت عربية”: هل يغلق مطار لبنان الوحيد تماما إذا اندلعت الحرب؟الإجراءات العملية اليومية لا تزال قائمة في هذا المرفق وتسير بصورة طبيعية، أما القلق العام من إمكانية استهدافه من قبل إسرائيل فهو قائم منذ زمن

<><>

المستقبل :

السفارة الروسية: قلقون إزاء التهديد بحدوث تدهور للأوضاع بالشرق الأوسط وننصح مواطنينا بالامتناع عن السفر إلى لبنان حالياً….
الكويت تعلّق رحلاتها إلى بيروت لـ”أجل غير مسمّى”.بريطانيا لمواطنيها : غادروا لبنان “فوراً”…
الخارجية الأميركية: نوصي من يختار عدم مغادرة لبنان من رعايانا إعداد خطط طوارئ للاحتماء في أماكن سكنهم… “سريع وقوي”.. الرد الإيراني في خلال أيّام… ..
مسؤول أميركي: القوات الأميركية ستدافع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم.. وواشنطن تعزز تواجدها في البحر الأحمر… …. الحرس الثوري الإيراني: إسماعيل هنية قُتل بقذيفة قصيرة المدى

<><>

الشرق الأوسط:

حزب الله يستعد لرد «من خارج المعادلات» ,,
اسرائيل تلوّح بتوغل بري في لبنان…إيران تؤكد أن «حزب الله» لن يكتفي برد على أهداف عسكرية وقالت نتوقع أن يختار الحزب المزيد من الأهداف، وأن يضرب في عمق “إسرائيل»، لافتة إلى أن «حزب الله» والكيان الإسرائيلي كانا يلتزمان خطوطاً تجاوزها الهجوم مساء الثلاثاء.
….إسرائيل تكثف عملياتها على الحدود اللبنانية – السورية…إجراءات السفارات وشركات الطيران تضع اللبنانيين أمام هاجس الحرب .. الحرس الثوري يعزز فرضية «الاختراق المحلي» في اغتيال هنية.. تصاعد المخاوف من اشتعال الشرق الأوسط وسط تعزيز الوجود العسكري الأميركي فيه