الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق مسار السياحة الدينية الثقافية Discoveries Around Annaya

أطلقت اليوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من خلال برنامج تعزيز سبل العيش المستدامة (PSL) التي تنفذه مؤسسة رينه معوض (RMF)، مسار السياحة الدينية الثقافية Discoveries Around Annaya في عنايا، جبيل، جبل لبنان. يربط المسار 28 موقعًا سياحيًا دينيًا وثقافيًا ليشكل طريقًا يهدف إلى جذب الزوار المحليين والمغتربين اللبنانيين والسياح الدوليين في المستقبل. ومن المتوقع أن تكون هذه المبادرة الأساس لقطاع السياحة المستدامة على المدى الطويل في الاقتصادات المحلية. وحضر حفل الإطلاق مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان جولي ساوثفيلد، والمدير التنفيذي لمؤسسة رينه معوض النائب ميشال معوض، ووزير السياحة اللبناني وليد نصار ممثلاُ بالأستاذ عماد فرحات، المطران ميشال عون والأباتي طنوس نعمه ممثلاً الرهبانية المارونية اللبنانية.

في كلمتها، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان: “يندرج هذا المسار في مشاريع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية العديدة لدعم السياحة المحلية وإعادة الزوار والفرص الاقتصادية إلى المناطق السياحية الريفية في لبنان… نحن لا نزال ملتزمين بتعزيز البنية التحتية والخدمات والقوى العاملة السياحية في لبنان لجذب السياح المحليين والدوليين في المستقبل”.يعدّ افتتاح هذا المسار عنصراً أساسياً في مشروع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الذي يحمل عنوان “تعزيز السياحة المحلية الثقافية والاقتصادية في المنطقة الجبلية في قضاء جبيل”. يهدف هذا المشروع إلى تعزيز تجارب السياحة الثقافية المستقبلية في القرى التي لا تُزار عادة وتوليد الدخل للشركات الصغيرة في عنايا، قرطبا، يانوح، المغيره، مجدل عاقورة، العاقورة، إهمج، مشمش، لحفد، جاج، ترتج، والمناطق المجاورة مثل ساقي رشمايا، المشهورة بتراثها الديني والتاريخي الغني.

وقال المطران ميشال عون في كلمته: “إن التنمية المستدامة مهمة جداً، لا سيما في ظل الوضع الصعب الذي يواجهه لبنان، ولا سيما أن الحكومة غير قادرة ولا تعطي الأولوية للتنمية الريفية”. وأضاف: “إن أهمية هذا المشروع تكمن في الترويج للسياحة الريفية وما تحمله من تاريخ غني”.وكانت كلمة للمدير التنفيذي لمؤسسة رينه معوض النائب ميشال معوض أكّد فيها أنّ شعار مؤسسة رينه معوض ورسالتها هو “تيبقى اللبناني بأرضو”، ومن أجل تحقيق ذلك، نعمل على بناء قدرات اللبناني، مشيراً إلى قصص نجاح كثيرة للبناني في لبنان وليس فقط في الإغتراب. الهدف الرئيسي من المشروع هو تعزيز القدرة التنافسية لمقدمي الخدمات السياحية وتحسين الفرص الاقتصادية في المنطقة. والهدف الثاني هو زيادة جاذبية قرى جبيل الجبلية على مدار العام وتقليل السياحية الموسمية. وأضاف: “المنطقة غنية بتاريخها وتراثها وطبيعتها وثقافتها”.وجهزت جميع المواقع في مسار Discoveries Around Annaya برموز QR التي توفر معلومات تاريخية وأثرية وثقافية مفصلة للزوار.

كما قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إرشادات إلى 22 مؤسسة سياحية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم لتعزيز جهوزيتها وجودة خدماتها وسبل عيشها. بالإضافة إلى ذلك، خضع 40 من مقدمي الخدمات السياحية الصغيرة وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين، بما في ذلك لجنة السياحة في جبيل و15-20 مرشدًا ، لدورات تدريبية تغطي الضيافة والتسويق والترويج والإدارة لتعزيز قدرتهم على استضافة الزوار المستقبليين.حول برنامج تعزيز سبل العيش المستدامة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية:تبلغ قيمة برنامج تعزيز سبل العيش المستدامة (PSL) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 20 مليون دولار وينفذ من قبل تحالف مكوّن من ثماني منظمات، برئاسة مؤسسة رينه معوض، والرهبانية المارونية اللبنانية، والمؤسسة المارونية في العالم، ومؤسسة ميشال ضاهر للتنمية الاجتماعية، تعاونية أطايب الريف، جمعية الثورة الحرجية والتنمية، NoGarlicNoOnions و Keylime. يسعى البرنامج إلى تحسين سبل عيش 126000 مقيم في 134 بلدية في جميع أنحاء لبنان، وسيمكّن حوالي 2500 فرد من تطوير نشاطات مدرة للدخل وخلق 1500 وظيفة أو الحفاظ عليها في قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة الخفيفة.-