الأحد الثامن من زمن العنصرة: يسوع الخادم المحبوب

صباح الخير وأحد مبارك للجميع.الإنجيل بحسب القديس متى 07 تمّوز الأحد الثامن من زمن العنصرة: يسوع الخادم المحبوب

العهد القديم
فصلٌ من سفر أشعيا
8-1:42
هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ مُخْتَارِي الَّذِي رَضِيَت عنهُ نَفْسِي. قَد جَعَلتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَهُو يُبْدي لْحَقَّ لِلأُمَمِ.
لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ صَوتَه وَلاَ يُسْمِعُ صَوْتَهُ فِي الشَّوارِعِ.
القَصَبَة المَرْضُوضَةً لن يَكْسِرها والفَتِيلَةً المُدَخَّنة لن يُطْفِئُها. يُبدي الْحَقَّ بأمانَة.
لاَ يّني وَلاَ يَنْثني إلى أنّ يحلّ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ فلشَرِيعَتِه تَنْتَظِرُ الْجُزر.
هَكَذَا قال اللَّهُ الرَّبُّ خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا بَاسِطُ الأَرْضِ مع ما ينبُت منها الذّي يُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً وَالسَّائرِينَ فِيهَا رُوحًا:
«أَنَا الرَّبَّ دَعَوْتُكَ في الْبِرِّ وأخَذتُ بِيَدِكَ وَجَبَلتُك وَجَعَلتُك عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ
لكيّ تَفْتَحَ العُيُونَ العَمْياء وتُخْرِجَ الأسيرَ مِنَ السِّجْنِ والْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ من بيت الحبس.
أَنَا الرَّبُّ وهَذَا ٱسْمِي وَلاَ أُعْطِي لِآخَرَ مَجْدِي وَلاَ لِلْمَنْحُوتَاتِ حَمدي».

فصلٌ من رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة
11-1:8
يا إِخوتي،
إِذًا فلاَ حُكْمَ بِالْهَلاكِ بَعْدَ الآنَ على الَّذينَ هُم في المَسِيحِ يَسُوع؛
لأَنَّ شَرِيعَةَ رُوحِ الحيَاةِ في المَسِيحِ يَسُوع، قَدْ حَرَّرَتْني مِنْ شَريعَةِ الخَطِيئَةِ والمَوت.
فإِنَّ مَا عَجِزَتْ عَنْهُ الشَّرِيعَة، وقَد أَضْعَفَهَا الجَسَد، أَنْجَزَهُ الله، حينَ أَرْسَلَ ٱبْنَهُ في جَسَدٍ يُشْبِهُ جَسَدَ الخَطِيئَة، تَكْفيرًا لِلخَطِيئَة، فقَضَى في الجَسَدِ عَلى الخَطِيئَة،
لِكَي يَتِمَّ بِرُّ الشَّرِيعَةِ فينَا، نَحْنُ السَّالِكينَ لا بِحَسَبِ الإِنْسَانِ الجَسَدِيِّ بَلْ بِحَسَبِ الرُّوح؛
لأَنَّ السَّالِكِينَ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ الجَسَدِيّ، يَرْغَبُونَ في مَا هُوَ لِلجَسَد، والسَّالِكينَ بِحَسَبِ الرُّوحِ يَرْغَبُونَ في مَا هُوَ لِلرُّوح.
فرَغْبَةُ الجَسَدِ مَوْت، أَمَّا رَغْبَةُ الرُّوحِ فَحَيَاةٌ وَسَلام.
لِذلِكَ فَرَغْبَةُ الإِنْسَانِ الجَسَدِيِّ عَدَاوَةٌ لله، لأَنَّهَا لا تَخْضَعُ لِشَريعَةِ اللهِ ولا تَسْتَطيعُ ذلِكَ.
وإِنَّ السَّالِكينَ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ الجَسَدِيّ، لا يَسْتَطيعُونَ أَنْ يُرْضُوا الله.
أَمَّا أَنْتُم فَلَسْتُم أُنَاسًا جَسَدِييِّنَ بَلْ رُوحِيُّون، إِنْ كَانَ حقًّا رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فيكُم. وَلكِنْ مَنْ لَيْسَ لَهُ رُوحُ المَسِيح، لَيْسَ هُوَ لِلمَسِيح.
أَمَّا إِذَا كَانَ المَسِيحُ فيكُم، فَبِرَغْمِ أَنَّ الجَسَدَ مَيْتٌ بِسَبَبِ الخَطِيئَة، فَٱلرُّوحُ حيَاةٌ لَكُم بِفَضْلِ البِرّ.
وإِذَا كَانَ رُوحُ اللهِ الَّذي أَقَامَ يَسُوعَ مِنْ بَينِ الأَمْواتِ سَاكِنًا فيكُم، فالَّذي أَقَامَ المَسِيحَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ يُحْيي أَيْضًا أَجْسَادَكُمُ المَائِتَةَ بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُم.
والتسبيح لله دائماً

من إنجيل ربّنا يسوع المسيح للقدّيس متّى الذي بشّرَ العالم بالحياة،
بشارة الحياة والخلاص لنفوسنا.


متى ١٤/١٢-٢١

في يسوع تَتِمُّ نُبوءَةُ أشعيا
فَخَرَجَ الفَرِّيسيُّونَ يتآمَرون عليه لِيهُلِكوه. فَعَلِمَ يسوع فانصَرَفَ من هُناك، وَتَبعَه خَلقٌ كثيرٌ فَشَفاهُم جميعاً ونَهاهُم عن كَشفِ أمرِهِ لِيَتِمَّ ما قيل على لسان النَّبي أشعيا: “هوذا عَبدي الَّذي اختَرتُه حبيبي الَّذي عَنهُ رَضِيت، سأجعل روحي عليهِ فيبشِّرُ الأُمم بِالحَقّ. لن يُخاصِمَ، ولن يصيحَ، ولن يسمَعَ أحدٌ صوتَهُ في السّاحات. القَصَبَةُ المَرضوضةُ لن يَكسِرَها والفتيلةُ المُدَخِّنة لن يُطْفِئها حتى يَسير بِالحَقِّ إلى النَّصرِ . وفي اسمِه تَجعَلُ الأُمَمُ رجاءَها”.رَبِّي،
أَيُعقَلُ أن نَتصَوَّرَ بأنَّ مسؤولين يَحكمونَ على امرئ بالموت لِمُجَرَّد فِعلِه الخير؟ من يَتَخَيَّلُ أن يُنصَّبَ الحقدُ كَسُلطَةٍ مُطلَقَة؟ وأن يُستحالَ على نورِ الحقيقةِ أن تَخرُقَ جدرانَ الظُّلُمات، حيثُ انزَوَتْ بعضُ القُلوب؟ قد أتيتَ للحالِ على شفاءِ رَجُلٍ يَدُهُ يابِسة، يومَ السَّبت. عِوَضَ أن يَشكُرَ الفَرِّيسِيّونَ الله لأنَّه أظهَر رأفتَه تُجاهَ أبنائِه المُتَألِّمين راحوا يَتَآمرونَ لِلقَضاءِ عَليكَ، مع العِلم بأنَّهُم عُلَماء مُحَنَّكون في علمِ الشَّريعة، وَيَعرِفونَ تماماً، أنَّ هناكَ واجبًا أخلاقِيّاً بإنقاذِ مسكينٍ يومَ السَّبت، وإلَّا فَقَد هذا اليومُ المُقَدَّس بُعدَه الأخلاقي! ما قيمَةُ الدِّيانَة من دونِ أبعادِ المَحَبَّة؟
مِنَ المُفتَرَضِ أن يكونَ الفَرِّيسيُّونَ، مُفَسِّرينَ صادِقين للشَّريعة، بأسمى ما تُظهِرُ من حنانِ اللَّه، لقد نَصَّبوا أنفُسَهم مُدافعينَ عن مبادئَ صارِمة، لا حياةَ لها، تَفتَقِدُ البُعدَ الإنساني، وعن شريعةٍ تَحكُمُ على الإنسانِ بدل أن تُحَرِّرَهُ. إِنَّ الشفاءَ الَّذي أنجزتَه هو أبعدَ من أن يُقنِعَهُم، فأثارَ حِقدَهُم. حينَها، تآمروا عليكَ ليُهلِكوكَ، ساعينَ لإيجاد الفُرصة والوسائل المُتَاحة، لِتَنفيذِ مُخَطَّطِهِم.
انصرفتَ من هناكَ بِكُلِّ تواضُعٍ وَمَحَبَّة وَحَذَر، وشفَيتَ جميعَ المرضى من بين الشَّعب الَّذي تَبِعَك. لا شيء يؤثِّر ُعلى تَدَفُّقِ النِّعَم، إزاءَ التَّعَطُّشِ إلى الشِّفاء الجَسَدي والرّوحي، الَّذي كنتَ تقرأه في نَظرِ الجموع المُتهافِتة نحوك.
لماذا كُنتَ تُنهي من نالوا الشفاء، أن يُخبِروا عن رحمَتِكَ اللَّامتناهية؟ لقد وَرَد في النص: “لِيَتِمَّ ما قيل على لسان النَّبي أشعيا”. بِالفِعل، تَتَوَفَّرُ فيكَ كُلَّ السِّمات التي تُمَيِّزُ المُخَلِّص، الرِّقَّة، المَحَبُّة، التَّواضُع، حبُّ الصَّمتِ والوحدة. لِهَذِه كُلّها، كُنتَ تأبى أن يُحكى عن أعمالِك. وكَم مِن مَرَّةٍ أمَرتَ مَن شَفَيتَهُم بألَّا يُخبِروا أحدًا، لأنَّها لم تأتِ السَّاعة بعد، لكن في ما يَخصُّ هذا الأمر، ما كُنتَ لِتُطاع، فَمِنَ المُستَحيل، ان لا يُنادَى بأعمالِك الصَّالِحة على كل السطوح.
لِنُصَلِّ:
رَبِّي، كيفَ لنا ألَّا نُنشِدَ عَظائمَك، بِفَضلِكَ ظَهَرَ عَدلُ اللَّه في الضَّمير البَشَري، وَسَيَبلغُ كمالَه في اليومِ الأخير، ويَتَحَقَّقُ الانتِصار الأبديّ لِمَلَكوت الله.
تأمّلات روحيّة من كتاب الإنجيل في صلاة للأب منصور لبكي.